كيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة من راتبك الشهري دون الإخلال بميزانية الرعاية الصحية؟

تعتبر الميزانية خطة تساعدك على إدارة المال. فهي تعد الخطوة الأولى للسيطرة على أموالك. وتساعدك على معرفة مقدار الأموال التي تحصل عليها وكيفية إنفاقها وتوفيرها بالشكل الصحيح.

كيفية ضبط الميزانية

وهناك ثماني خطوات أساسية تساعدك في إنشاء ميزانية مناسبة:

1. احسب دخلك الصافي

يُعد الدخل الصافي أساس الميزانية الفعالة. وهو إجمالي الأجور أو الرواتب التي تحصل عليها مطروحًا منها خصومات الضرائب والبرامج التي يقدمها صاحب العمل مثل خطط التقاعد والتأمين الصحي. قد يؤدي التركيز على إجمالي راتبك بدلًا من دخلك الصافي إلى زيادة الإنفاق، لأنك تعتقد أن لديك أموال متاحة أكثر مما لديك. فإذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو كنت مقاولًا أو عاملًا في الوظائف المؤقتة، فتأكد من الاحتفاظ بملاحظات مفصلة عن عقودك والدفعات التي تتلقاها من أجل المساعدة في إدارة الدخل غير المنتظم.

2. راقب إنفاقك

سيساعدك تتبع أموالك في معرفة ما يدخل وما يخرج من جيبك. فكل ما تنفقه سوف يؤثر على ميزانيتك الإجمالية. بهذه المعرفة، يمكنك اتخاذ قرارات مناسبة بشأن الإنفاق المستقبلي.

بمجرد أن تعرف مقدار الأموال التي تحصل عليها، فإنّ الخطوة التالية هي معرفة إلى أين تتجه. يمكن أن تساعدك مراقبة وتنظيم نفقاتك في تحديد أكبر قدر من الأموال التي تنفقها وأين قد يكون من الأسهل توفيرها.

ابدأ بإدراج نفقاتك الثابتة. أي الفواتير الشهرية المنتظمة مثل الإيجار أو الرهن العقاري والمدفوعات على السيارات والمرافق الأخرى. أما القائمة التي تليها هي نفقاتك المتغيرة (تلك التي قد تتغير من شهر لآخر، مثل المواد الغذائية والغاز المنزلي والرعاية الصحية. تعد بطاقات الائتمان والبيانات المصرفية مكانًا جيدًا للبدء نظرًا لأنها غالبًا ما تقوم بتفصيل أو تصنيف نفقاتك الشهرية.

قم بتسجيل إنفاقك اليومي باستخدام قلم وورقة، أو عبر تطبيق على هاتفك الذكي، أو من خلال جداول بيانات أو قوالب الميزانية الموجودة على الإنترنت.

3. ضع أهدافًا واقعية

ضع قائمة بأهدافك المالية قصيرة وطويلة الأمد. يجب أن تستغرق الأهداف قصيرة الأمد ما بين سنة إلى ثلاث سنوات لتحقيقها وقد تشمل أشياء مثل إنشاء صندوق طوارئ أو سداد ديون بطاقات الائتمان. قد تستغرق الأهداف طويلة المدى، مثل الادخار للتقاعد أو تعليم أطفالك، سنوات طويلة للوصول إليها. تذكر أن أهدافك لا يجب أن تكون ثابتة، لكن تحديدها يمكن أن يساعدك في تحفيزك على الالتزام بميزانيتك.

4. ضع خطة ملائمة

ارسم خطة عمل واضحة والتزم بها، تتضمن تحديد ما تنفقه بالفعل مقابل ما تريد إنفاقه. واستخدام النفقات المتغيرة والثابتة للتعرف على الإنفاق المتوقع في الأشهر المقبلة. وقارن ذلك بصافي الدخل والأولويات. مع وضع حدود إنفاق محددة وواقعية لكل فئة من النفقات.

قد تختار تقسيم نفقاتك أكثر، بين الأشياء التي تحتاجها والأشياء التي تريد الحصول عليها. على سبيل المثال، إذا كنت تقود سيارتك إلى العمل كل يوم، فإن البنزين يعتبر حاجة. ومع ذلك، قد يعتبر الاشتراك الشهري في وسائل الترفيه بمثابة رغبة.

5. قم بتعديل إنفاقك لتحافظ على الميزانية

يتوجب إجراء أي تعديلات ضرورية حتى لا تفرط في الإنفاق ويبقى لديك المال الكافي لتخصيصه لتحقيق الأهداف. انظر إلى رغباتك غير الضرورية كأول مجال للتنازل عنها، وقم بإلقاء نظرة شاملة على إنفاقك على المدفوعات الشهرية. فعند البحث الدقيق، قد يكون ما تعتبره حاجة مجرد رغبة يصعب التخلي عنها.

6. ضع ميزانية خاصة بالرعاية الصحية

يجب أن تكون النفقات الطبية أولوية قصوى في الميزانية، فمع ارتفاع التكاليف والخطر الدائم المتمثل في أن النفقات الطبية غير المتوقعة يمكن أن تضع عقبة في خطط الإنفاق الخاصة بك. ضع في اعتبارك أنه في المتوسط، تمثل تكاليف الرعاية الصحية حوالي 8 في المائة من الإنفاق السنوي للأسرة، أو ما يقرب من 7 في المائة من الدخل قبل خصم الضرائب، وفقًا لمعظم الإحصاءات. حتى إذا بدأ التأمين الصحي الخاص بك بتغطية النفقات، فلا تزال ميزانيتك لتكاليف الرعاية الصحية بحاجة إلى أن تدخل في ميزانيتك الخاصة بها (المبلغ الذي تدفعه مقابل خطة الرعاية الصحية).

7. قلل من مصروف الرعاية الصحية باستخدام منصة يداوي

تهدف منصة يداوي إلى تخفيف العبء المالي للتكاليف العلاجية والطبية للمنتجات والخدمات على المواطنين من خلال شبكة واسعة التغطية من مستشفيات وصيدليات ومختبرات وغيرها من المنشآت الطبية. لأن العلاج والخدمات الصحية من الضروريات وليس من الكماليات.

اشتراك يداوي مجاني ورقمي بالكامل لتسهل الوصول الى الخدمات التي تحتاجونها بسرعة وبدون تكلفة. وتقدم يداوي عضويتها لكم بمصداقية حيث تستطيعون الاطلاع على لوحة البيانات لمعرفة مقدار التوفير في كل زيارة لكم لأي من المرافق الصحية التابعة لمزودي الخدمة المتعاونين مع منصة يداوي.
راجع ميزانيتك بانتظام

بمجرد تحديد الميزانية، من المهم مراجعتها بشكل منتظم للتأكد من البقاء على المسار الصحيح. هنالك القليل من عناصر الميزانية غير قابلة للتعديل، فقد تحصل على زيادة أو تتغير نفقاتك أو قد تصل إلى هدف وترغب في التخطيط لهدف جديد مهما كان السبب.

تتمتع يداوي بخبرة كبيرة في العديد من الخدمات في مجالات الصحة، حيث نقدم عروضًا قوية دون منافس. استفد من تخفيضات حتى 50% على الآلاف من الصيدليات والمنشآت الصحية، وانضم إلى عضوية يداوي اليوم مجانًا – انضم الآن.

التعليقات معطلة.