تعتبر المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي تجذب الوافدين العرب والأجانب من جميع الجنسيات بقصد الإقامة والعمل، لما فيها من موارد طبيعية ونهضة عمرانية وصناعية كبيرة، ودخل قومي مرتفع، كما تحتوي على الكثير من المشاريع الاستثمارية الكبيرة.

يُقدّر عدد المقيمين بالمملكة وفقًا للإحصاءات الأخيرة التابعة لهيئة الإحصاء السعودية بما يقارب 13 مليون فرد من جميع الجنسيات، وهم يشكلون نسبة كبيرة بالنسبة لعدد السكان بالمملكة، بالإضافة لقطاع العمالة المنزلية الذي يستفيد منه غالبية المواطنين، وهو من أهم أسباب زيادة عدد الأجانب بالمملكة.

تفرض وزارة الصحة في إطار سعيها الدائم إلى الحفاظ على صحة الفرد والمجتمع والوقاية من الأمراض والعدوى، إجراء فحص طبي لإصدار إقامة جديدة لأول مرة في المملكة أو تجديدها، وبدونه لا يحصل الوافد على الإقامة.

هل أنت بحاجة لإجراء الفحص الطبي اللازم لإصدار أو تجديد إقامتك؟

سجل في منصة يداوي الآن، واحجز أقرب موعد، في أقرب مركز صحي معتمد.

تقدم لكم منصة يداوي فحص الإقامة بالتعاون مع الآلاف من المراكز الصحية المعتمدة في جميع أنحاء المملكة، بأسرع وقت، وأفضل سعر ممكن.

ما هو الفحص الطبي للإقامة بالمملكة؟

هو مجموعة من الفحوصات السريرية والمخبرية لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بأي مرض من الأمراض والفيروسات المعدية، وهذه الفحوصات إلزامية، يجب إجراؤها لجميع الوافدين قبل الحصول على الإقامة السعودية ويعد من أحد شروط تجديدها أيضًا، ويشمل هذا التقرير كشفًا عن عدد من الأمراض والجراثيم والفيروسات المعدية، والتي إذا أثبت التقرير أن الوافد يحمل واحدًا منها يتم إنهاء عقد عمله وترحيله عن المملكة لضرورات الحفاظ على الصحة العامة للمجتمع.

يشمل فحص الإقامة كشفًا سريريًا مفصلًا للقدرة البصرية والسمعية وضغط الدم، وفحص القلب والرئتين والجهاز العصبي والتناسلي والجلد والأطراف، وإجراء صور شعاعية بسيطة للبحث عن أمراض مثل التدرن، وتحاليل مخبرية لاستقصاء سكر الدم والعديد من الأمراض والفيروسات، وأبرزها فيروس التهاب الكبد بنوعيه (B,C)، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز)، وعدد من الأمراض الجرثومية والطفيلية الأخرى التي يتم الكشف عنها عبر فحص عينة من البراز.

يجب الإشارة إلى أن بعض الجنسيات يُفرض عليها فحوصات محددة بناءً على تفشّي أنواع من الأمراض السارية في هذه البلاد، لا تشمل الأخرين أو الجنسيات الأخرى.

حددت وزارة الصحة السعودية مجموعة مراكز صحية معتمدة رسميًا لإجراء الفحص الطبي للإقامة، تتوزع هذه المراكز في كافة أنحاء المملكة، ولا يتم قبول أي شهادة فحص من مركز غير معتمد رسميًا من الوزارة.

ما هي خطوات إصدار شهادة صحية لتجديد الإقامة؟

تمكن خدمة الشهادة الصحية العاملين في الأنشطة المرتبطة بالصحة العامة من إصدار الشهادة الصحية عبر منصة بلدي بالتكامل مع منصة صحة.

تتضمن خطوات إصدار الشهادة عبر منصة بلدي:

  1. الدخول إلى منصة بلدي.
  2. اختيار خدمة الشهادات الصحية.
  3. اختيار خدمة إصدار شهادة صحية.
  4. إدخال البيانات: تشمل للعامل غير السعودي بيانات مقدم الطلب، واختيار الرخصة، وإدخال بيانات العمال المراد إصدار شهادة صحية لهم.
  5. إجراء الفحص الطبي في أحد المنشآت الصحية المعتمدة.
  6. تسديد رسوم الشهادة الصحية المرسلة لمقدم الطلب.
  7. طباعة الشهادة الصحية من المنصة.

كيف تختار أفضل مزود خدمة لإجراء الفحص الطبي؟

تحرص منصة يداوي منذ تأسيسها مطلع عام 2021، على دعم جميع فئات المجتمع السعودي من المواطنين والمقيمين، ورفع مستوى خدمات الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية، لذلك قامت وبالتعاون مع وزارة الصحة والمراكز الطبية المعتمدة رسميًا لإجراء فحص الإقامة، بتقديم أفضل خدمة للوافدين من خلال:

  • حجز أقرب موعد للفحص يختاره العميل: يعاني الكثير من المقيمين من عدم توافر مواعيد قريبة متاحة، رغم ضيق الفترة الزمنية المسموح بها لإصدار أو تجديد الإقامة أحيانًا.
  • تقديم أفضل سعر للفحص على مستوى المملكة: تهدف شركة يداوي ضمن خطة عملها على توفير جميع الخدمات للعملاء بأكبر توفير ممكن؛ للارتقاء بالمستوى الصحي للأفراد والمجتمع السعودي ككل.
  • تغطية كبيرة لكافة أنحاء المملكة: تتميز يداوي عن غيرها من الشركات والوسطاء بالاتفاق مع شبكة واسعة من المراكز الصحية والمستشفيات التي تغطي كامل مساحة المملكة وهي معتمدة من وزارة الصحة لإجراء الفحص، وإصدار الشهادة الصحية.
  • خدمة التوصيل إلى المركز: إيمانًا من يداوي بضرورة تسهيل أمور الوافد والترحيب به بالمملكة، تقوم الشركة بتوصيل العميل إلى أقرب مركز متاح.

تقدم لكم منصة يداوي بالإضافة لذلك جميع خدمات الرعاية الصحية في المشافي والعيادات والصيدليات، مع توفير كبير يصل إلى أكثر من 50% عن الأسعار الأصلية مع الحفاظ على أفضل جودة ممكنة، علمًا أن الاشتراك بعضوية يداوي مجاني دومًا للجميع وبخطوات بسيطة. سجل في يداوي اليوم، واطلب الخدمة مباشرة، لك ولكل أفراد عائلتك.

انضم الآن وسارع لحجز موعد الفحص الطبي الخاص بك.

التعليقات معطلة.