هل ترغب في تعديل نمط حياتك وإضفاء المزيد من الحيوية والنشاط عليها؟ هل تشعر بالتعب من روتين العمل والإجهاد النفسي. يقترح خبراؤنا في يداوي أن الحل يكمن في قدميك.
يعتبر المشي طريقة أكثر من رائعة لتحسين صحتك العامة، كل ما عليك فعله هو أن تخصص 30 دقيقة فقط من يومك لحماية القلب والأوعية الدموية، وتقوية العظام، وتقليل الدهون الزائدة في الجسم، وزيادة قوة العضلات وقدرتها على التحمل.

يمكن أن يقلل المشي أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب، وداء السكري، وهشاشة العظام، وبعض أنواع السرطان، وعلى عكس أنواع التمرين الأخرى، فإن المشي مجاني ولا يتطلب أي معدات أو أماكن خاصة.

لماذا نشجع على المشي بالذات؟

هذا النشاط البدني ليس مجهدًا ولا يستغرق مدة طويلة من أجل تحسين صحتك؛ فقد أثبتت الدراسات أن المستوى المنخفض من التمارين -كالمشي لما يقارب 75 دقيقة في الأسبوع- أدى إلى تحسين مستويات اللياقة بشكل كبير، مقارنة بالأشخاص غير الملتزمين بالنشاط الرياضي.

المشي سهل، ولا يتطلب الكثير من المعدات، ويمكن القيام به في أي وقت من اليوم، حسب لياقتك وقدرتك على التحمل. كما أنه يمكنك الخروج والمشي دون القلق بشأن المخاطر المرتبطة ببعض أشكال التمارين الرياضية الأكثر إجهادًا، أيضًا يعتبر المشي شكلًا رائعًا من أشكال النشاط البدني للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أو كبار السن، أو الذين لم يمارسوا الرياضة منذ فترة طويلة.

لا يقتصر المشي من أجل التسلية واللياقة البدنية على التنزه بمفردك في شوارع الحي، هناك العديد من النوادي والأماكن المخصصة التي يمكنك استخدامها لجعل المشي جزءًا ممتعًا واجتماعيًا من أسلوب حياتك.

ما هي الفوائد الصحية للمشي؟

أنت تحمل وزن جسمك عندما تمشي، وبالتالي يُعرف هذا باسم تمرين تحمل الوزن، وتشمل بعض فوائد المشي ما يلي:

  • تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية والرئتين.
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • تحسين علاج بعض الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والتخلص من الآلام المفصلية والعضلية، وداء السكري.
  • تقوية العظام وتحسين توازن الجسم.
  • زيادة قوة العضلات وقدرتها على التحمل.
  • التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم

للحصول على كل هذه الفوائد الصحية، حاول أن تمشي بسرعة معتدلة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة كل يوم في معظم أيام الأسبوع. لا تحمل الأنشطة المعتدلة مثل المشي أي مخاطر صحية، ولكن إذا كنت تعاني من حالة طبية، عليك أن تسأل طبيبك الخاص قبل بدء أي برنامج تمرين جديد للنشاط البدني.

اجعل النشاط البدني جزءًا من حياتك اليومية

إذا كان من الصعب عليك أن تمشي لمدة 30 دقيقة بشكل متواصل دون استراحة، عليك أن تقسم المشي إلى فترات منتظمة (10 دقائق) ثلاث مرات في اليوم، ثم جعل هذه الفترات أطول تدريجيًا. ومع ذلك، إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فستحتاج إلى ممارسة نشاط بدني لمدة تزيد عن 30 دقيقة كل يوم. لا يزال بإمكانك تحقيق ذلك من خلال البدء بنشاطات أقصر على مدار اليوم وزيادتها مع تحسن لياقتك البدنية.

يعد النشاط البدني المدمج ضمن نمط حياتك اليومية، أحد أكثر الطرق فعالية للمساعدة في التخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على الوزن بعد التنحيف.

للمساعدة على جعل المشي جزءًا من روتينك اليومي، نقترح عليك بعض النصائح:

  • اصعد الدرج بدلًا من استعمال المصعد.
  • عندما تستخدم وسائل النقل العام، انزل قبل الوصول إلى هدفك، ثم تابع المشي إلى العمل أو المنزل.
  • تجنب استخدام السيارة من أجل الأماكن القريبة منك كالمتجر أو الصيدلية.
  • لا مانع من البحث عن شريك نشيط يسليك أثناء المشي.

حاول أن تجعل المشي روتينيًا في نفس الوقت من كل يوم؛ لأنك تستخدم نفس القدر من الطاقة، بغض النظر عن الوقت الذي تمشي فيه، لذلك حدد الوقت الذي تجده ملائمًا لك، وقد تجد أن مطالبة شخص ما بالمشي معك سيساعد في جعله نشاطًا منتظمًا، كما يفضل بعض الأشخاص الاحتفاظ بمذكرات لتسجيل النشاطات لتسهيل تنظيم المشي.

كم خطوة عليك أن تمشي يوميًا؟

تقترح معظم الدراسات أن العدد الموصى به من الخطوات يوميًا هو 10000 خطوة أو أكثر؛ لتحقيق أكبر قدر من الفوائد الصحية للمشي. يقيس مقياس الخطى الموجود حاليًا في أغلب الهواتف والساعات الذكية، عدد الخطوات التي تمشيها. يمكنك الاستفادة من تطبيقات الصحة (مثل Google Fit و Apple Health) لقياس حركتك على مدار اليوم ومقارنتها بالأيام الأخرى أو بالهدف اليومي الذي تحدده، قد يحفزك هذا على التحرك وجعل المشي ممتعًا أكثر.

ومن الطرق التي تجعل نشاطك اليومي أكثر متعةً:

  • إذا كنت ترغب في البقاء بالقرب من المنزل ولا تريد الابتعاد، عليك اختيار شوارع مختلفة كل مرة حتى لا تمل من رؤية نفس المعالم.
  • إذا كنت تشعر بعدم الأمان من المشي بمفردك، فابحث عن واحد أو أكثر من الأصدقاء أو أفراد الأسرة لمشاركتك المشي.
  • المشي في أوقات مختلفة من اليوم، حيث تختلف نظرتك للمعالم والأشخاص الذين تراهم في الصباح عن فترة ما بعد الظهر أو المساء.
  • القيادة إلى محميات بيئية مخصصة للمشي، وأوقف السيارة واستمتع بالمناظر الطبيعية أثناء الرياضة.
  • استكشف كل ما يدور حولك، وتأمل السماء والناس والأصوات المختلفة.

يعتبر المشي أحد أسهل الطرق للحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية، وهو مناسب للأشخاص من جميع الأعمار.

للاستفادة من نشاطك البدني، احرص على تتبع خطواتك اليومية، وتنظيم كل ما ترغب به عبر الهاتف أو الساعة الذكية باستخدام تطبيقات الصحة، مثل: اختيار طريق المشي وهدف الخطوات اليومية المناسب لعمرك ومستوى لياقتك، ولا تنسَ أن تتحدث دائمًا إلى طبيبك قبل البدء بنشاط بدني جديد، أو عند حدوث أي طارئ صحي أثناء المشي.

تقدم منصة يداوي جميع خدمات الرعاية الصحية بتوفير يصل إلى 50% عن السعر الأصلي وبأفضل جودة، علمًا أن الاشتراك بعضوية يداوي مجاني تمامًا وسهل الخطوات.
اشترك واحصل على السعر المخفض: انضم الآن

التعليقات معطلة.