التخطيط المالي للرعاية الصحية

يعد الحصول على الرعاية الصحية المناسبة من الحقوق الأساسية للمواطن وليس من الرفاهيات، ولكن تستمر تكاليفها في الارتفاع يومًا بعد يوم، ما زاد الحاجة لتعلم كيفية اتخاذ الخطوات المناسبة للحد من تكاليفها وتوفير رعاية صحية مناسبة دون تقديم التنازلات. لذلك ابدأ بالنظر إلى معلومات خطتك حتى تعرف جميع الخدمات المتاحة.

كيف يمكنك تخطيط ميزانية الرعاية الصحية بفعالية؟

جرب النصائح التالية لمساعدتك في الحصول على أقصى استفادة من مزاياك وتوفير المال على رعايتك الصحية:

وفّر المال الذي تنفقه على الدواء

هناك بعض الطرق لخفض تكاليف الأدوية الخاصة بك:

  • اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما إذا كان بإمكانك الانتقال إلى الأدوية الرديفة التي لديها نفس المكون النشط، لكنها ذات تكلفة أقل من الأدوية ذات العلامات التجارية الخاصة.
    اسأل مقدم الخدمة الخاص بك عما إذا كان هناك دواء أقل تكلفة يعالج نفس الحالة.
  • انظر إذا كان بإمكانك طلب دوائك عبر البريد.

ولكن دائمًا احرص على تناول أدويتك حسب توجيهات وتعليمات الطبيب. فقد يؤدي عدم تناول الدواء أو عدم تناول ما يكفي من الأدوية إلى مزيد من المشاكل الصحية.

استغل ميزات التأمين الصحي

  • احصل على فحوصات صحية روتينية. حيث يمكن لهذه الاختبارات أن تكشف مشاكلك الصحية في وقت مبكر، عندها يمكن علاجها بسهولة أكبر. وغالبًا ما لا تضطر إلى دفع اشتراك مقابل هذه الفحوصات الصحية واللقاحات والزيارات السنوية.
  • احصلي على رعاية ما قبل الولادة إذا كنتِ حاملًا. فهي تعد أفضل طريقة لضمان صحتك أنت وطفلك.
  • استخدم الخدمات المجانية والخصومات. حيث تقدم العديد من خطط الرعاية الصحية خصومات على العديد من الاشتراكات مثل عضوية الصالة الرياضية أو النظارات الطبية.

خطط مسبقًا للرعاية الصحية العاجلة والطارئة

عندما يحدث مرض أو إصابة ما، عليك أن تقرر مدى خطورتها ومدى سرعة الحاجة للحصول على الرعاية الصحية. سيساعدك هذا على اختيار ما إذا كنت ستتصل بمقدم الرعاية الصحية أو تذهب إلى عيادة طبية عاجلة أو تحصل على رعاية طارئة. لذا يمكنك أن تقرر أين تحصل على الرعاية الصحية من خلال التفكير في السرعة والأهمية التي تحتاج فيها إلى هذه الرعاية.

  • إذا كان من الممكن أن يموت شخص أو طفل لم يولد بعد أو يتعرض لأذى دائم، فهذه حالة طارئة. تشمل الأمثلة آلام الصدر أو صعوبة التنفس أو الألم الشديد أو النزف.
  • إذا كنت بحاجة إلى رعاية لا تستطيع الانتظار حتى اليوم التالي لرؤية مقدم الخدمة الصحية الخاص بك، فأنت بحاجة إلى رعاية عاجلة. تشمل أمثلة الرعاية العاجلة التهاب الحلق أو التهاب المثانة الحاد أو عضة الكلب.

ستوفر الوقت والمال إذا كنت تستخدم مركز رعاية صحية عاجلة أو تتواصل مع مقدم الخدمة الخاص بك بدلًا من الذهاب إلى قسم الطوارئ. خطط مسبقًا من خلال معرفة مركز الرعاية العاجلة القريب منك. وتعلم أيضًا كيفية التعرف على حالة الطوارئ لدى البالغين والأطفال.

اسأل عن مرافق العيادات الخارجية

إذا كنت بحاجة إلى إجراء أو جراحة، فاسأل مقدم الخدمة عما إذا كان بإمكانك القيام بذلك في عيادة خارجية. في كثير من الأحيان، يكون الحصول على الرعاية في العيادة بتكاليف أقل من القيام بالإجراء نفسه في المستشفى.

اختر مقدمي الرعاية الصحية المدرجين في قائمة التأمين

اعتمادًا على تغطيتك الصحية، قد يكون لديك خيار رؤية مقدمي الخدمة المدرجين أو غير المدرجين في قائمة التأمين الصحي الخاص بك. حيث تدفع أقل عند مراجعة مقدمي الخدمة المدرجين في قائمة التأمين، لأن لديهم عقدًا مع خطتك الصحية. هذا يعني أنهم سوف يطلبون أموالًا أقل.

اعتنِ بصحتك

يمكن القول إن أبسط طريقة لتوفير المال على الرعاية الصحية هي البقاء بصحة جيدة. قد يكون القول أحيانًا أسهل من الفعل، لكن الحفاظ على وزن مثالي، وممارسة الرياضة بانتظام، وعدم التدخين يقلل من خطر الإصابة بمشاكل صحية. يساعدك البقاء بصحة جيدة على تجنب الاختبارات والعلاجات المكلفة لحالات مزمنة مثل داء السكري أو أمراض القلب.

اختر خطة صحية مناسبة لك

عند اختيار الخطة، فكر في الاحتياجات الصحية لك ولعائلتك. إذا اخترت خطة بأقساط أعلى، فسيتم تغطية المزيد من التكاليف الصحية. قد تكون هذه فكرة جيدة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية مزمنة مثل داء السكري، وتحتاج إلى رعاية صحية منتظمة. إذا كنت نادرًا ما تحتاج إلى رعاية طبية، فقد ترغب في اختيار خطة ذات تكلفة أقل. حيث تدفع أقساطًا شهرية أقل ومن المحتمل أن توفر المال بشكل عام. اسأل أيضًا إذا كانت التغطية المقدمة تشمل الأدوية الموصوفة.

استخدم منصة يداوي لتوفير مصروف الرعاية الصحية

تهدف منصة يداوي إلى تخفيف العبء المالي للتكاليف العلاجية والطبية للمنتجات والخدمات على المواطنين من خلال شبكة واسعة التغطية من مستشفيات وصيدليات ومختبرات وغيرها من المنشآت الطبية. لأن العلاج والخدمات الصحية تعتبر من الضروريات وليس من الكماليات.

اشتراك يداوي مجاني ورقمي بالكامل لتسهل الوصول الى الخدمات التي تحتاجونها بسرعة وبدون تكلفة. وتقدم يداوي عضويتها لكم بمصداقية حيث تستطيعون الاطلاع على لوحة البيانات لمعرفة مقدار التوفير في كل زيارة لكم لأي من المرافق الصحية التابعة لمزودي الخدمة المتعاونين مع منصة يداوي.

تتمتع يداوي بخبرة كبيرة في العديد من الخدمات في مجالات الصحة، حيث نقدم عروضًا قوية دون منافس. استفد من تخفيضات حتى 50% على الآلاف من الصيدليات والمنشآت الصحية، وانضم إلى عضوية يداوي اليوم مجانًا – انضم الآن.

التعليقات معطلة.