تؤثر الصحة السيئة للسكان على الواقع الاقتصادي والاجتماعي للدول في جميع أنحاء العالم، وتتسبب الأمراض بشكل مباشر وغير مباشر في دفع الكثير من التكاليف، حيث ذكرت الإحصائيات أن فقدان الإنتاجية الناجم عن التغيب عن العمل خلال أيام المرض يكلف أصحاب العمل عالميًا ما يقارب 576 مليار دولار في العام، وتدفع الشركات مئات المليارات من الدولارات لخدمات الرعاية الصحية للموظفين وعائلاتهم.

تبين الأرقام المذكورة أعلاه أن الصحة الجيدة للإنسان مهمة جدًا لاستمرارية سير العمل، ويمكن القول أنه إذا استمر عدد الموظفين الذين يستخدمون أيام الإجازات المرضية في الارتفاع، فلن تتمكن الشركات من العمل نهائيًا؛ لذا من المهم لأصحاب العمل إبلاغ الموظفين بأهمية صحتهم وكيفية الحفاظ عليها بشكل جيد.

ما هي الخطوات التي يمكن لأصحاب العمل اتخاذها لضمان الصحة الجيدة لموظفيهم؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب على أصحاب الشركات اتخاذها لضمان أفضل رعاية صحية للموظفين، ومن ضمنها ما يلي:

  • تقليل الضغوط قدر الإمكان في مكان العمل.
  • التركيز على مساعدة الموظفين على تحسين مهاراتهم ومرونتهم في مكان العمل.
  • مساعدة الموظفين على تحسين صحتهم الجسدية والنفسية.
  • تمكين الأفراد من بناء وعيهم الصحي السليم حتى يتمكنوا من اتخاذ خيارات صحية.
  • ترك الموظفين يختارون الخيارات التي يشعرون أنها ستحسن أداءهم في العمل.
  • حث الموظفين على ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.
  • منح الموظفين إمكانية الوصول إلى الأدوات التي يحتاجون إليها ليكونوا قادرين على التعامل مع التحديات الشخصية والاجتماعية والمادية وغيرها.

الشركات التي تعمل على تهيئة مكان عمل صحي للموظفين، ترتقي إلى وضع أفضل للازدهار في الإنتاج. يعتبر الموظفون العمود الفقري لاقتصاد الدول التي يعيشون بها، وإذا كانوا مرضى، فسوف تمرض الدول بأكملها. فيما يلي بعض الطرق التي تؤثر بها الصحة على إنتاجية الفرد.

علاقة سوء الصحة العامة بضعف الإنتاج

تعتبر إنتاجية الأفراد هي مقياس الأداء الاقتصادي الذي يشير إلى مدى كفاءة تحويل المصاريف إلى أرباح، وعندما يكون الموظف بعيدًا عن العمل بسبب مرض ما، فمن المحتمل أن يترك مكانه حالة ضعف في الإنتاجية التي يساهم فيها، وتذكر مراكز الأبحاث أن سوء الصحة يساهم بشكل كبير في استمرار خسارة الأرباح، وبالنظر إلى ذلك، يجب على أصحاب العمل تشجيع الموظفين عندما يمرضون على طلب العلاج بشكل فوري لضمان الحد الأدنى من الضعف في الإنتاجية.

تأثير المخاطر الصحية في مكان العمل على معنويات الموظفين

تلعب الصحة والسلامة المهنية دورًا مهمًا في ضمان نجاح الأعمال التجارية والصناعية؛ لذلك إن مهمة صاحب العمل هي التأكد من سلامة الموظفين باستمرار.

يمكن أن يتعرض جميع الأفراد للحوادث الطارئة في مكان العمل، لكن يجب التقليل منها قدر الإمكان، من الواجب على صاحب العمل لتقليل المخاطر إلى الحد الأدنى، التحدث إلى الموظفين حول تدابير السلامة والتأكد من عرض رسائل التحذير بوضوح.

عندما يشعر الموظفون بأنهم غير محميين من المخاطر الصحية، فإن معنوياتهم وإنتاجيتهم ستكون أقل، وبالتالي عندما تضمن الشركات صحة وسلامة موظفيها، ينعكس ذلك على إنتاجية الأفراد بشكل إيجابي بسبب شعورهم بالتحفيز.

إهدار الوقت والموارد وعلاقته بسوء الصحة العامة

قد يتسبب سوء الصحة العامة أو السلامة المهنية في فقدان الشركات للوقت والموارد الثمينة، على سبيل المثال: عندما يتعرض أحد الأفراد للأذى في مكان العمل، تخسر الشركات الكثير من الوقت والموارد بسبب الجدل الذي يحدث في المحاكم من أجل التسوية. ومن ناحية أخرى، قد يكون المدير هو الذي اضطر إلى أخذ إجازة لمدة أسبوع بسبب الأنفلونزا أو غيرها من الأمراض، وبالتالي لن يتمكن الموظفون من أداء عملهم بشكل جيد، لذا يضيع المزيد من الوقت في انتظار تعافي المدير.

عادةً لا يتم خصم أجر الموظف عند غيابه عن العمل بسبب إجازة مرضية، ثم يصبح السؤال، كيف تقوم الشركات بالتعامل مع الموظفين الذين يعانون من المرض في كثير من الأحيان؟ تخسر الشركات قدرًا هائلاً من التكاليف المباشرة وغير المباشرة بسبب سوء صحة الموظفين سنويًا.

ما هو دور يداوي في تحسين الصحة العامة للأفراد في المملكة؟

  • يداوي هي شركة سعودية تأسست منذ عامين، تستهدف تحسين الصحة العامة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، عبر ضمان تلقيهم أفضل الخدمات الصحية بأقل التكاليف الممكنة.
  • تمتلك منصة يداوي شبكة واسعة التغطية من المشافي والصيدليات والمختبرات والمرافق الصحية الأخرى في جميع أنحاء المملكة، تجعل الأفراد المشتركين بالمنصة (علمًا أن الاشتراك مجاني بالكامل) يحصلون على مختلف خدمات الرعاية الصحية وبتكلفة أقل من غيرهم.
  • ينعكس دور المنصة بشكل إيجابي على أصحاب العمل والموظفين بوقت واحد، وذلك بجميع النواحي الصحية والاقتصادية والاجتماعي؛ بسبب العلاقة الوثيقة بين الصحة والإنتاج.

تكبد أصحاب العمل خسارة مليارات الدولارات بعد جائحة كوفيد-19 التي غزت العالم بسبب سوء الصحة العامة للموظفين. تعتبر الصحة الجيدة مهمة للغاية في مكان العمل، ومن مسؤولية الموظفين التأكد من قدرتهم على الإنتاج بحسب الأدوار المطلوبة منهم.

تتضمن الممارسات الصحية الجيدة اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والسعي للحصول على رعاية طبية عند الحاجة إليها، يجب على أصحاب العمل أيضًا تشجيع الموظفين على البقاء بصحة جيدة؛ لأن المجتمعات التي تتمتع بصحة جيدة هي مجتمعات ناجحة.

تتمتع يداوي بخبرة كبيرة في العديد من الخدمات في مجالات الصحة، حيث نقدم عروضًا قوية دون منافس. يمكنك الاستفادة من تخفيضات حتى 50% على الآلاف من الصيدليات والمنشآت الصحية، وذلك بعد الانضمام إلى عضوية يداوي اليوم مجانًا – يمكنك الانضمام الآن.

التعليقات معطلة.