تشكّل الأدوية الطبية جزءًا لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية، فهي تساعد على التخلص من الأعراض المزعجة وعلاج الأمراض. ومع ذلك، فإن التكلفة المتزايدة باستمرار للأدوية يمكن أن تأخذ جزءًا كبيرًا من الميزانية الشهرية لمعظم المرضى، حيث تشكل عبئًا كبيرًا حتى على المشتركين في أنظمة التأمين الصحي.

للأسف لا يبدو أن تكاليف الرعاية الصحية ستنخفض في الوقت الحالي، حيث ارتفع سعر أكثر من 450 دواء بنسبة 5% في عام 2022، ويشمل ذلك زيادات كبيرة في أسعار الأدوية الرئيسية، ما يعني عجز شريحة كبيرة من المجتمع عن دفع تكاليف الوصفات الطبية التي يزداد الطلب عليها باستمرار، أو عدم القدرة على شرائها تمامًا في الحالات الأسوأ، وحتى من دون هذا الارتفاع السنوي في الأسعار، فإن بعض الأدوية الموصوفة باهظة الثمن بشكل غير مقبول.

على الرغم من أهمية تأثير تكاليف الأدوية على صحتنا بشكل يومي، لا يدرك الكثير من الناس كيفية عمل سوق الأدوية بالضبط، وما الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأدوية باستمرار. دعونا نلقي نظرة على سبب التكلفة المتزايدة للأدوية بشكل كبير، ومدى أهمية اختياراتك، وكيف يمكن لـ يداوي المساعدة في خفض تكاليف الوصفات الطبية.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع سعر الأدوية؟

1- عدم ضبط الأسعار

تحدد الشركات الدوائية بشكل رئيسي أسعار الأدوية بما يتناسب مع حاجة السوق، بينما تنظم إدارة الغذاء والدواء (FDA) أليات اختبار الأدوية الجديدة وتسويقها وإطلاقها في الأسواق، إلا أنها لا تملك أي تحكم في أسعار الأدوية، بمعنى أن العملاء يخضعون لأهواء شركات الأدوية الكبيرة المتحكمة بأغلب السوق الطبي.

2- الحماية الحصرية للأدوية

عندما يتوفر دواء جديد في السوق، يتم وضعه على الفور تحت حماية هيئة براءات الاختراع والحصرية الدوائية، حيث تعني براءات الاختراع (التي تستمر حاليًا لمدة 20 عامًا من وقت تقديم الطلب) أن شركات الأدوية الأخرى لا يمكنها المنافسة من خلال تطوير أدوية بديلة لها تأثيرات مماثلة.

3- المنافسة المحدودة في السوق

تمتلك بعض شركات التأمين نفوذًا على شركات صناعة الأدوية، حيث يمكنهم رفض الأدوية باهظة الثمن لو أرادوا ذلك، لذا يجب على شركات الأدوية أن تتنافس بشكل شريف في سوق حرة، وبالتالي تصبح أسعار الأدوية الموصوفة متناسبة مع تكاليف إنتاجها، وعلى الرغم مما تدعيه شركات صناعة الأدوية، لا يبدو أن انخفاض الأسعار يؤثر بشكل كبير على عملية البحث والتطوير الدوائي.

كيف يمكن الحصول على الأدوية بأسعار معقولة؟

1. بدائل الأدوية الموصوفة

على الرغم من كل ما تم ذكره في الأعلى، توجد خيارات منطقية للحصول على الدواء، مثل اختيار الأدوية البديلة عندما تكون متاحة، فيمكن أن يكون سعرها أقل بنسبة تصل إلى 85٪ من الدواء الأصلي، وتقدم نفس فعالية الدواء الذي يحمل علامة تجارية. قد يشك الشخص في تأثير هذا الفرق الكبير في السعر على الجودة، ولكن هناك تفسير بسيط، يتعلق بلوائح إدارة الغذاء والدواء (أو عدم وجودها).

بعد انتهاء صلاحية براءة الاختراع و/أو الحصرية الدوائية لدواء معين، تتمتع شركات الأدوية الأخرى بحرية تطوير نسختها الخاصة من نفس المادة الدوائية، مما يعني أن تسعير الأدوية سوف يصبح أكثر تنافسيةً. بالإضافة إلى ذلك، تنظم إدارة الغذاء والدواء كيفية تصنيع الأدوية البديلة وتعبئتها واختبارها، لذلك على الرغم من أن هذا الدواء قد يبدو مختلفًا قليلاً، إلا أنه سيعمل بنفس الطريقة.

2. طرائق التوفير في الوصفات الطبية: الحسومات والصيدليات وبطاقات الأدوية

يمكن أن يساعدك اتباع أسلوب البدائل الدوائية في توفير تكاليف الوصفات الطبية، لكن هناك أيضًا مجموعة متنوعة من الطرق الأخرى للعثور على الأدوية بأفضل الأسعار. كل ما يحتاجه الفرد هو القليل من المعرفة والبحث، حتى يتمكن على الأقل من إحداث تأثير على المبلغ الذي يدفعه على الوصفات الطبية.

قد لا يوفر شراء الأدوية عبر شركات التأمين التقليدية أي تكاليف، حيث يبدو الاشتراك التقليدي على الأدوية البديلة معقولًا في البداية، لكن من الممكن أن تحصل على الأدوية نفسها بسعر أقل إذا تم الدفع عبر منصة طبية مثل شركة يداوي.

من المميزات التي تقدمها شركة يداوي أن الاشتراك مجاني بالمطلق، وسهل الاستخدام، وتوفر أفضل خدمات الرعاية الصحية لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية، مع توفير قد يصل إلى 75%.

تغطي شبكة يداوي آلاف الصيدليات والمشافي والمختبرات على مساحة المملكة، وتقدم العديد من العروض التي يمكن الاستفادة منها عبر هذه المرافق الصحية، ويمكنك مقارنة أسعار الأدوية بين الصيدليات للحصول على أفضل سعر، لأن بعضها يفرض رسومًا أقل على أدوية معينة.

يمكن أيضًا السؤال عن برامج مساعدة المرضى، والتي تقدمها العديد من الشركات والجمعيات الخيرية لتغطية الوصفات الطبية وحتى اللقاحات، اعتمادًا على حالة كل مريض.
يشعر غالبية المرضى أنه ليس لديهم خيار عندما يتعلق الأمر بالحصول على وصفاتهم الدوائية، لكن توفر يداوي طريقة أكثر شفافية وبأسعار معقولة للحصول على الأدوية التي تحتاجها.
تتمتع يداوي بخبرة كبيرة في العديد من الخدمات في مجالات الصحة، حيث نقدم عروضًا قوية دون منافس. يمكنك الاستفادة من تخفيضات حتى 50% على الآلاف من الصيدليات والمنشآت الصحية، وذلك بعد الانضم إلى عضوية يداوي اليوم مجانًا – يمكنك الانضمام الآن.

التعليقات معطلة.