ما زالت تكاليف الرعاية الصحية من أهم المواضيع المثيرة للجدل في السنوات الأخيرة،حيث تنفق الدول مبالغ كبيرة من المال على الرعاية الصحية كل عام، ويبلغ إجمالي هذا المبلغ حول العالم أكثر من 1 تريليون دولار، كما تخصص بعض الحكومات نسب ضخمة من إجمالي ميزانيتها على الرعاية الصحية، أكثر مما تنفقه على الجيش والأغذية والزراعة والتعليم والنقل والشؤون الدولية مجتمعة.

وفي هذا السياق، خصصت المملكة العربية السعودية في إطار دعمها المستمر للقطاع الصحي مبلغ 80 مليار ريال كميزانية لوزارة الصحة لعام 2021، وهذا الرقم آخذ في الارتفاع تدريجيًا، ومن المثير للاهتمام أن بعض التخصصات الطبية تشكل أكثر من 80٪ من إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية.

ومع انتشار جائحة كوفيد-19 وزيادة انتشار الأمراض والأوبئة وتقدم السكان في العمر، وزيادة نسبة البدانة والمشكلات الصحية، يعتبر تكثيف البحث العلمي الطبي ضروري جدًا للعمل على تخفيض تكلفة الرعاية الصحية ورفع جودة العلاج.

التخصصات الطبية الأكثر تكلفة

تستعرض منصة يداوي أكثر التخصصات الطبية تكلفةً في علاجها، وهي:

1- الجراحة العصبية

تعتبر الجراحة العصبية التخصص الأعلى أجرًا في مهنة الطب، ويعود السبب في ارتفاع تكلفتها أنه يجب أن يكون لدى جراحي الأعصاب خبرة ومهارة عالية في التعامل مع بنى حيوية جدًا في الجسم، كالدماغ والعمود الفقري والنخاع الشوكي والأعصاب المحيطية، ويتطلب هذا الأمر الكثير من الجهد والوقت والإتقان.

تشمل إجراءات الجراحة العصبية:

  • جراحات العمود الفقري المختلفة.
  • إزالة الأورام الدماغية والنخاعية.
  • تدبير التهابات وأذيات الدماغ والنخاع الشوكي.
  • علاج الجلطات الدماغية والأمراض المترقية.
  • تشخيص وعلاج الآلام المزمنة ونوبات الصرع.
  • قراءة وتفسير الاستقصاءات الشعاعية المعقدة.

تؤثر الجراحة العصبية على حياة المريض بشكل كبير؛ لأن الجهاز العصبي يؤثر على جميع أنحاء الجسم. على الرغم من أن التدريب مكثف ومجهد للغاية، إلا أن جراح الأعصاب يقدم مساهمة كبيرة في المجال الطبي.

2- الجراحة التجميلية والترميمية

اكتسبت عمليات التجميل شهرةً وشعبيةً واسعةً في العقد الأخير في كل أنحاء العالم، حيث لاقت رواجًا بين مختلف الفئات العمرية ولكلا الجنسين على حد سواء. قد تستهدف الجراحة التجميلية أي جزء ظاهر من الجسم تقريبًا، من مظهر الجلد إلى شكل الجذع والثديين والأطراف، وحتى الأعضاء التناسلية الخارجية.

على الرغم من أن الهدف من الجراحة التجميلية بالأساس هو تحسين المظهر الجمالي للجسم، لكن بعض إجراءات الجراحة التجميلية ترميمية، تهدف إلى إصلاح التشوه الناجم عن الإصابة أو العيوب الخلقية أو المرض الذي يؤثر على وظيفة الجسم ومظهره.

يلجأ جراحو التجميل عادةً إلى الطعوم الجلدية، والبدائل الصناعية، وتقنيات شفط الدهون ونقل الأنسجة وغيرها من الطرق لتحقيق تحسينات المظهر التي يرغب فيها العملاء.
كما هو الحال في التخصصات الطبية الأخرى، تشمل الجراحة التجميلية تخصصات فرعية مثل جراحة الرأس والعنق وجراحة اليد والحروق الخطيرة.

3- جراحة القلب

تعتبر الجراحة القلبية من أعلى التخصصات الطبية تكلفةً، ويبدو السبب واضحًا بكل تأكيد، فهي تستهدف العضو الأكثر أهمية في حياة الإنسان، وتوصف العمليات القلبية (مثل عملية القلب المفتوح أو تبديل الصمامات القلبية)، بأنها معقدة وتحمل خطورة عالية، وتتطلب الكثير من الجهد والوقت والمهارة العالية عند جراح القلب.

بالإضافة لذلك، تعتبر الإجراءات القلبية غير الغازية مثل القثطرة وتوسيع الشرايين الإكليلية وزرع أجهزة تنظيم الدقات القلبية، إجراءات ذات تكلفة عالية أيضًا لما تحتاج من دقة وتركيز وأجهزة تقنية حديثة. يقوم بالإجراءات غير الجراحيةطبيب اختصاصيا في الأمراض القلبية فهم معنيون بصحة القلب بشكل عام.

4- الجلدية

تعتبر الجلدية من التخصصات الطبية عالية التكلفة، بما فيها من إجراءات متنوعة تتدرج من البسيطة إلى شديدة التعقيد، ومن التجميل إلى الحالات المهددة للحياة كالسرطانات الجلدية.

يقوم أطباء الأمراض الجلدية بتشخيص وعلاج الاضطرابات الجلدية بجميع أنواعها، من حب الشباب إلى السرطانات، مع الحاجة لإجراء فحوصات روتينية للجلد؛ لفحص علامات سرطان الجلد أو أشكال أخرى من الأورام، وتتبع أي تغيير في مظهر أو موقع الآفات الجلدية.

تتنوع الإجراءات التي يتمرس فيها طبيب الجلدية من الإجراءات التشخيصية مثل أخذ الخزعات، إلى العلاجية مثل الحساسية الجلدية والالتهابات والأكزيما وغيرها من الحالات، والعمليات التجميلية ذات التكلفة المرتفعة، بدءًا من جراحة الليزر واستئصال آفات الجلد والندبات غير المرغوب بها، إلى شفط الدهون والتقشير الكيميائي وحقن الحشوات الجلدية مثل البوتوكس والمواد المالئة.

على الرغم من ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية لأسباب مختلفة، وتأثر العالم بأسره بوباء كورونا، وعدم قدرة الكثير من الناس على تحمل تكاليف العلاج، يسعى فريق يداوي منذ تأسيسه إلى تخفيف الأعباء والتكاليف المالية لخدمات الرعاية الصحية على المواطنين والمقيمين في المملكة، مع الحفاظ على الجودة العالية.

حيث تم اتخاذ عدة إجراءات لخفض التكاليف بشكل موحد، وجعل الاشتراك بعضوية يداوي مجاني بالكامل، والتفاوض مع المستشفيات والمراكز الصحية حتى يستفيد جميع الحاملين لعضوية يداوي من تسعيرة مخفّضة تصل إلى 50% على كافة الخدمات الصحية بجميع التخصصات الطبية (بما في ذلك التجميل وطب الأسنان).

عند الاشتراك في خدمات يداوي ستضمن الحفاظ على صحتك وصحة أحبائك – يمكنك الانضمام الآن.

التعليقات معطلة.