يمكن أن تكون زيارة المستشفيات المركزية التي يغطيها التأمين العادي مكلفة للغاية، لا سيما في المناطق الريفية البعيدة عن مراكز المدن، بسبب تكاليف وعناء السفر.

ويمكن القول أن معظم الناس في وقتنا هذا أصبحوا يفضلون تجنب زيارة المشافي والعيادات والمراكز الصحية قدر الإمكان، واختصار وقت الانتظار الطويل فيها، وذلك بسبب جائحة كوفيد-19 التي غيرت الكثير من عادات المجتمع، ودفعت الناس إلى ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

يسعى الفريق الحكومي في المملكة بشكل مستمر إلى تحسين الواقع الصحي ضمن المجتمع السعودي، ومن هذا المنطلق تبنّت وزارة الصحة مشروع التطبيب عن بُعد في إطار سعيها الدؤوب لتحقيق تقدم ملموس في مجال الصحة الإلكترونية من خلال الاستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية، والتحول للتعاملات الإلكترونية بشكل عام.

ما هو التطبيب عن بُعد؟

يعرّف التطبيب عن بُعد على أنه استخدام وسائل تقنية المعلومات والاتصالات الإلكترونية لتقديم معظم الخدمات الطبية للمريض من منزله أو مكان عمله.

يهدف التطبيب عن بعد إلى تسهيل التواصل بين الأطباء فيما بينهم وبين المريض وطبيبه، علاوة على ذلك، لقد سهل التواصل بين الأطباء فيما بينهم، سواءٌ ما يتعلق بالاستشارات أو بالمؤتمرات العلمية أو الأنشطة التعليمية الطبية الأخرى. ويمكن من خلاله إدارة الأزمات الصحية باستخدام نظم المعلومات، كما يُستخدم التطبيب عن بُعد في نشر المعلومات الطبية والتعريف عن الوضع الصحي للبلاد، وإنشاء قواعد البيانات الطبية الشاملة.

اكتسب تقديم الخدمات الطبية عن بُعد شعبيةً واسعةً جدًا في العامين الأخيرين، بسبب خوف المجتمع من التفاعل الجسدي بشكل عام، وبالتالي تقليل عدد الزيارات الطبية عند استخدام خدمات التطبيب عن بُعد، وذلك من خلال تقنيات الاتصالات الحديثة.

يوفر التطبيب عن بُعد كل من وقت المريض ومقدم الرعاية الصحية وتكلفة العلاج بآن واحد، ونظرًا لخصائصه السريعة والمفيدة، يمكن من خلاله أيضًا تبسيط سير عمل المستشفيات والعيادات، حيث تسهل هذه التقنيات تنظيم أدوار المرضى والمواعيد، وتقديم موجز تعريفي كاف عن كل مركز وما يقدمه من إجراءات وأسعارها، والطبيب الذي سيقوم بها.

يمكن أيضًا مراقبة المرضى الذين خرجوا من المستشفى وإدارة شفائهم بالشكل الأمثل. ونتيجة لذلك، يمكن القول أن التطبيب عن بًعد يمكن أن يخلق وضعًا مربحًا لكل من المريض والطبيب.

ما هي العوائق التي تباعد بين المريض والرعاية الطبية التي يحتاجها؟

  • بُعد المسافة بين المريض وأقرب مقدم خدمة، فقد يضطر المقيمون في المناطق البعيدة عن مراكز المدن ممن لديهم تأمين صحي، إلى السفر لمسافات طويلة من أجل الحصول على الخدمات الصحية التي يحتاجونها؛ وذلك لأن التأمين العادي لا يغطي جميع المشافي في المملكة.
  • عدم قدرة المريض الغير مؤمّن صحيًا على تحمل التكلفة المادية للخدمات الطبية الضرورية، فقد يماطل المرضى في طلب الرعاية عند النظر إلى الأعباء المالية التي من الممكن أن تترتب عليهم، وذلك في ظل الارتفاعات المتتالية لأسعار الرعاية الصحية التي تفرضها الكثير من الأسباب عالميًا.
  • عدم تغطية التأمين العادي لبعض الخدمات الطبية التي تعتبر مهمةً جدًا للمرضى، مثل: طب الأسنان والتقويم والإجراءات التجميلية المختلفة.
  • عدم معرفة المريض ما يكفي عن حالته الصحية، يؤدي عدم وجود ثقافة صحية كافية عند الأفراد، إلى الانجرار وراء أي مصادر غير موثوقة قد تعود بالأذى على المريض وعائلته، وتبعده عن الطبيب وتلقّي العلاج الصحيح.

كيف تساهم يداوي في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية؟

يهدف فريق يداوي إلى تعزيز صحة المجتمع عبر تسهيل سير العمل العلاجي، والتغلب على العوائق التي تحول دون حصول الفرد على الرعاية الصحية التي يحتاجها، والتي تشمل المقيمين في مناطق نائية، وغير القادرين على تغطية تكاليف الرعاية الصحية وعدد من الصعوبات الأخرى.

من هنا تسعى يداوي للارتقاء بالواقع الطبي عبر إحداثها لشبكة واسعة التغطية من أفضل المراكز الصحية الموجودة في المملكة، والاتفاق معها على تقديم أقل سعر ممكن،
يعتبر استخدام العميل للميزات التي تقدمها عضوية يداوي، مثل: تحديد أقرب مركز صحي، وقراءة ما يلزم عن الإجراء المراد عمله، والحصول على أفضل الأسعار في كل مركز، و حجز الموعد المناسب، مفيدًا جدًا في تلافي هدر ساعات طويلة من الانتظار في المراكز الصحية، وجعل الخطة العلاجية أكثر فعالية، ويحسن من احتمالية المتابعة ونتائج المرضى ورضاهم عن الخدمة، ويقلل نسبة المواعيد العشوائية الضائعة.

ومن الأهداف الأساسية لدى فريق يداوي، تقصير المسافات بين المريض والطبيب عبر رفع مستوى الوعي الثقافي بالصحة العامة عند المواطنين والمقيمين في المملكة، من خلال مجموعة من المقالات المتنوعة التي تتناول مواضيع صحية وثقافية هامة؛ لتحسين الثقافة الصحية وما ينعكس عنها من أثر إيجابي في تشجيع الأفراد على زيارة الطبيب عند علمهم بضرورة حصولهم على الرعاية الصحية.

عند الاشتراك في خدمات يداوي ستضمن الحفاظ على صحتك وصحة أحبائك، – يمكنك الانضمام الآن.

التعليقات مغلقة