لضمان نجاح وازدهار أي عمل في مجاله، يجب أن يكون العاملون فيه يتمتعون بصحة جيدة؛ من أجل الحصول على أفضل مردود في مكان العمل، لذا تعتبر صحة وسلامة الموظفين هي العامل الحاسم في أي مجال، حيث تشير الدراسات إلى أن الموظفين الأصحاء يميلون إلى أن يكونوا أكثر اجتهادًا وإنتاجية.

إن إنشاء ثقافة عمل تدعم الصحة العامة للعمال والعملاء على حد سواء في جميع جوانب الحياة له فوائد كبيرة تنعكس على المجتمع ككل.

لاقت تطبيقات توصيل الطلبات انتشارًا واسعًا في المملكة العربية السعودية خلال آخر عامين، وخاصة بعد جائحة كورونا؛ نظرًا لازدياد اعتماد الناس على التسوق وشراء المنتجات عبر الانترنت بسبب إجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، حيث كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عن ارتفاع المتوسط الشهري لقيمة الطلبات عبر تطبيقات التوصيل لتصل إلى مليار ريال في الربع الأول من عام 2021، وبنسبة نمو بلغت 45% مقارنةً بالربع الأول من عام 2020، نتيجة لتوفيرها بيئة تنظيمية آمنة وصحية.

وأشارت الهيئة إلى أن تمكين وتأهيل تطبيقات التوصيل عبر البيئة التنظيمية التجريبية التي أطلقتها مؤخرًا؛ أسهم في زيادة المتوسط الشهري لعدد الطلبات بنسبة 33%، فبلغت الطلبات قرابة 9.2 مليون طلب، كما ارتفع المتوسط الشهري لعدد عمليات الدفع الإلكتروني عبر تطبيقات التوصيل إلى 8.1 مليون عملية، وبنسبة نمو بلغت 128%.

ومن هذا المنطلق ألزمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة التطبيقات الإلكترونية الخاصة بتوصيل الأطعمة والمواد الغذائية بضرورة إجراء الفحص الإلزامي لمندوبي التوصيل العاملين لديهم، حرصًا على سلامتهم و للحفاظ على صحة وسلامة العملاء.

1- ما هو فحص مناديب التوصيل؟

تم إلزام تطبيقات التوصيل الإلكترونية العاملة في مجال الأطعمة والمواد الغذائية بإحراء فحص طبي خاص بمناديب التوصيل المسجلين في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وإصدار الشهادة الصحية، علمًا أن وزارة الصحة قد اعتمدت عددًا من المراكز الصحية في كل أنحاء المملكة لإجراء الفحص الطبي. تقوم هذه المراكز برفع نتيجة الفحص إلى منصة صحة التابعة للوزارة، وإرسال رسالة نصية بنتيجة الفحص إلى المندوب.

2- من مطالب به؟

يجب على جميع مندوبي التوصيل العاملين مع تطبيقات توصيل الطلبات في مجال الأطعمة والمواد الغذائية المسجلة لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والبالغ عددها إلى الأن 16 تطبيقًا، إجراء فحص طبي شامل واستصدار شهادة صحية من أجل الاستمرار في عملهم.

كما يجب على المندوب طوال فترة عمله في توصيل الطلبات أن يكون في حوزته التصريح الموحد والبطاقة الالكترونية والفحص الطبي.

3- هل هو إلزامي للجميع؟

ذكرت الهيئة أنها تشدد على ضرورة التقيد والالتزام بالقرارات الصادرة من الجهات المختصة التي تحرص على سلامة جميع المواطنين، علمًا أن الفحص الطبي إلزامي، لذلك يمنع إسناد أي طلب توصيل لأي مندوب لم يجتز الفحص بنجاح، أو غير حائز على الشهادة الصحية، ويعرّض عدم التقيد بالقرار المندوب لإيقافه عن العمل وإغلاق حسابه لدى الهيئة.

4- ماذا يشمل الفحص الطبي لمناديب التوصيل؟

يحتوي الفحص الطبي على جانبين سريري ومخبري:

  • الفحص السريري: مثل قياس ضغط الدم، وفحص القدرة البصرية والسمعية بشكل دقيق، وتحري وجود الأمراض الجلدية والتناسلية والعصبية والصدرية (يتم إجراء صورة أشعة بسيطة للصدر لتحري الدرن)، والهضمية (يتم إجراء تحليل براز للكشف عن عدد من الجراثيم والطفيليات المعدية).
  • الفحص المخبري: يتم سحب عينة دم للكشف عن عدد من الأمراض، مثل: السكري والتهابات الكبد الفيروسية والإيدز، والتأكد من التحصين ضد الأمراض المعدية مثل: الدرن وحمى التيفوئيد والتهاب الكبد الفيروسي (أ).

5- ما هو دور يداوي؟

تحرص شركة يداوي بشكل عام ضمن خطة عملها على دعم جميع فئات المجتمع السعودي، لذلك قامت وبالتعاون مع تطبيقات التوصيل المرخصة بتقديم أفضل سعر لفحص المناديب الطبي الإلزامي، وبشكل موحد على مستوى المملكة، حيث تتميز يداوي بشبكة واسعة من المراكز الصحية والمستشفيات التي تغطي كامل مساحة المملكة، وهي معتمدة من وزارة الصحة لإجراء الفحص، وإصدار الشهادة.

تقدم منصة يداوي بالإضافة لذلك جميع خدمات الرعاية الصحية بتوفير يصل إلى 50% عن السعر الأصلي وبأفضل جودة، علمًا أن الاشتراك بعضوية يداوي مجاني تمامًا وسهل الخطوات. يمكنك الانضمام الآن.

التعليقات معطلة.