قبل إنجاب طفلك وخلال فترة الحمل سوف تجدين نفسك أمام كمٍ هائلٍ من الأسئلة عن الأشياء التي يجب القيام بها للمحافظة على صحة جنينك، والأشياء الضارة التي يجب التقليل منها أو الامتناع عنها تمامًا.

فيما يلي نُقدم مجموعةً من أهم النصائح للحامل لتعتني بصحتها وصحة جنينها، بالإضافة إلى الأشياء المؤذية التي عليها تجنبها خلال فترة الحمل.

الأشياء التي يجب عليكِ فعلها

  • تناول الفيتامينات

أفضل طريقةٍ للحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم تكمن في اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ غنيٍ بالعناصر الغذائية الأساسية، ولكن خلال فترة الحمل يُمكن أن يكون النظام الغذائي غير كافٍ لتعزيز نمو الجنين ومنع حدوث التشوهات الخلقية.

بناءً على ذلك يتم تصنيع الفيتامينات للنساء الحوامل بحيث تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد وغيرها من العناصر الضرورية لصحة الأم والجنين، ويجب الانتباه إلى أن تناول جرعةٍ واحدةٍ يوميًا تكفي للحامل، حيثُ يُمكن للكميات الكبيرة من بعض الفيتامينات أن تكون خطيرةً على الجنين.

  • النوم لمدةٍ كافيةٍ

يُشكل الحمل مرحلةً صعبةً في حياة المرأة وخصوصًا مع التغيرات الهرمونية والقلق الذي يُمكن أن يجعل الحامل تُعاني من صعوبةٍ في النوم.

لحل هذه المشكلة يَنصح الخبراء بأخذ غفوةٍ قصيرةٍ عند الشعور بالتعب والالتزام بوقتٍ محددٍ للنوم، حيث تحتاج المرأة الحامل من 7 إلى 9 ساعات نومٍ في الليل.

  • النشاط الرياضي

إنّ العهد الذي كانت فيه المرأة تمتنع عن تحريك إصبعها خلال فترة الحمل أصبح من الماضي، واليوم يعلم الجميع أنّه من الضروري ممارسة التمارين الرياضية المُناسبة للحامل بشكلٍ منتظمٍ، حيثُ يُساعد ذلك في التقليل من اضطرابات النوم والمزاج وتخفيف الآلام العضلية، بالإضافة إلى الوقاية من زيادة الوزن المُفرطة أثناء الحمل وبعد الولادة.

إذا كنتِ تتبعين نظامًا رياضيًا منتظمًا قبل الحمل، فيجب استشارة طبيبك حول التعديلات التي عليكِ القيام بها وبشكلٍ خاص في مرحلة الانتقال إلى الثلث الثاني والثالث من الحمل.

أمّا في حال عدم ممارسة الرياضة قبل الحمل فيُمكن أن يُساعدكِ طبيبكِ في اختيار تمارين يوميةٍ آمنةٍ لكِ وللجنين.

  • تناول المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الأم والجنين، بالإضافة إلى الحمض الدهني الأوميغا 3 الضروري لصحة القلب.

يُمكن أن تحتوي المأكولات البحرية على بعض أنواع البكتيريا والفيروسات التي نتخلص منها عن طريق الطهي الجيد، لذلك يُمنع على الحامل تناول لحوم الأسماك النيئة أو الأسماك الحاوية على نسبةٍ عاليةٍ من الزئبق مثل القرش وسمك السيف وسمك الماكريل الملكي.

  • الحصول على لقاح الانفلونزا

إنّ أخذ لقاح الانفلونزا من الأشياء المفيدة للمرأة الحامل في حال لم تَذكُر الشركة المُصنعة أي سببٍ يَمنع ذلك، حيثُ يحتوي اللقاح على فيروساتٍ ميتةٍ أو مُضعفةٍ لا يُمكنها أن تُسبب الانفلونزا للحامل بل تعمل على حماية الأم والجنين من الإصابة بالعدوى والآثار الجانبية الشديدة لها.

  • زيارة طبيب الأسنان

ساد الاعتقاد لعقودٍ طويلةٍ بأنّ زيارة المرأة الحامل لطبيب الأسنان أمرٌ خاطئٌ ويجب الامتناع عنه، ولكن حاليًا تَنصح هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية بإجراء تقييمٍ روتيني لصحة الأسنان والفم خلال فترة الحمل، مع التأكيد على ضرورة إخبار طبيب الأسنان بوجود الحمل.

أشياء لا يجب فعلها خلال الحمل

  • التدخين

التدخين يُضِر بصحة الحامل والجنين هذا ما نُشاهده على علب السجائر، فغالبًا ما يكون الأطفال المولودين من أمهاتٍ مدخناتٍ أقل وزنًا من الأولاد الآخرين، كما يزداد احتمال إصابتهم باضطراب صعوبة التعلم.

بالإضافة إلى زيادة احتمال أن يبدأ هؤلاء الأطفال بالتدخين في سنٍ مبكرةٍ، وذلك نتيجة الإدمان الفيزيولوجي على النيكوتين.

  • تناول المشروبات الكحولية

إنّ تناول الكحول أثناء الحمل يؤدي إلى أذية الجنين والتأثير على نموه، كما يُمكن أن يولد الطفل مُصابًا بمتلازمة الكحول الجنينية (FAS) التي تتمثل أعراضها بانخفاض وزن المولود، واضطراباتٍ سلوكيةٍ وصعوبةٍ في التعلم وتأخرٍ في النمو.

لا يوجد مستوياتٌ آمنةٌ من الكحول خلال الحمل ويُمكن أن يتأذى الجنين بأقل الكميات، لذلك يتوجب على المرأة الحامل الامتناع تمامًا عن الكحول وطلب المساعدة من مختصٍ في حالات الإدمان.

  • تناول اللحوم النيئة

إنّ البيض واللحوم غير المطبوخة يُمكن أن تحتوي على أنواعٍ من الطفيليات والبكتريا التي تُسبب أمراضًا عديدة يُمكن أن تهدد الحياة، أو تُسبب تشوهاتٍ خلقيةً للجنين تَصِل أحيانًا إلى الإجهاض، لذلك يجب التأكد من طهي اللحوم والبيض بشكلٍ جيدٍ قبل تقديمه للمرأة الحامل.

  • منتجات الحليب غير المبستر

تُعتبر منتجات الحليب والألبان من المصادر الجيدة للكالسيوم الضروري للمرأة الحامل، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تناول منتجات الحليب الخام غير المُبستر، أي الحليب الذي لم يُسخن لقتل البكتريا الموجودة فيه والمُسببة للأمراض.

  • استخدام أحواض الاستحمام الساخنة

تُشكل أحواض الاستحمام الساخنة والساونا والجاكوزي خطرًا على النساء الحوامل، حيثُ أظهرت الأبحاث أنها تؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض خلال الثلث الأول من الحمل، يعود السبب في ذلك إلى أنّ المياه أو البخار الساخن يرفع درجة حرارة الجسم التي تؤثر على صحة الجنين وتزيد من مخاطر التشوهات والإجهاض.

  • تناول الكافيين بكثرة

يُمكن أن ينتقل الكافيين عبر المشيمة ويصل إلى الجنين مؤديًا إلى زيادة عدد ضربات قلبه.

أشارت الأبحاث الحديثة إلى أنّ المرأة الحامل يُمكنها تناول كوبٍ أو اثنين من القهوة يوميًا بشكلٍ آمن، ولكن يجب عليها تجنب شرب اللاتييه الثلاثي أثناء فترة الحمل.

  • العناية بالقطط وتنظيف فضلاتها

تحتوي فضلات القطط على ملايين الجراثيم والطفيليات المُسببة للأمراض، وأهمها المقوسة الغوندية Toxoplasma gondii التي تكون خطيرةً جدًا على الحامل.

تُشخص الإصابة بالمقوسة الغوندية بعد بدء ظهور المضاعفات على الحامل، وتؤدي إلى الإجهاض أو ولادة طفلٍ ميت.

إنّ الحمل من أصعب المراحل التي تمر في حياة المرأة، وخلالها تُعاني من تغيراتٍ كثيرةٍ تجعلها تشعر بالقلق والخوف على طفلها القادم، لذلك يجب عليها الالتزام بالقواعد الصحية وتوصيات الأطباء ريثما تنتهي فترة الحمل وتُنجب طفلها.

التعليقات معطلة.