تُعد زيادة الوزن والسمنة من أشيع المشاكل الصحية التي تنتشر بين الأطفال والبالغين بشكلٍ كبير. تكمن مشاكل السمنة في كونها إحدى عوامل الخطر للعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب وداء السكري وبعض أنواع السرطانات، بالإضافة إلى أنّ الوزن الزائد يُشكل عبئًا على العمود الفقري والمفاصل مسببًا العديد من المشاكل أيضًا. بشكلٍ عام يُمكن حساب الوزن الصحي لكل شخص من خلال مؤشر كتلة الجسم BMI بقسمة الوزن على مربع الطول، وتُشخص السمنة عندما يبلغ مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر.

مكافحة السمنة لدى البالغين

إنّ اتّباع بعض النصائح والقواعد الصحية يساعد في المحافظة على الوزن الصحي، ومكافحة زيادة الوزن أو الإصابة بالبدانة، وتشمل هذه النصائح:

ممارسة التمارين الرياضية

إنّ كل شخص يخطط للمحافظة على وزنٍ صحي وخسارة الوزن الزائد، لا بدّ له من ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات البدنية الهوائية بشكلٍ منتظمٍ يوميًا، حيث ينصح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أي بمعدل 30 دقيقة في اليوم ولمدة خمسة أيام في الأسبوع.

كما تنصح منظمة الصحة العالمية بممارسة تمارين المقاومة ورفع الأثقال مرتين في الأسبوع على الأقل؛ من أجل تقوية عضلات الجسم الرئيسية وشد الجسم وبالتالي المحافظة على الوزن الصحي.

تناول كميات إضافية من الخضار والفواكه

تحتوي الخضار والفواكه على نسبةٍ منخفضةٍ من السعرات الحرارية، وتُساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي تُقلل من تناول الأطعمة المختلفة، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة، كما تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول 5-9 حصص من الخضار والفواكه يوميًا .

الإبتعاد عن الدهون المشبعة الضارة

تحتوي العديد من الأطعمة (مثل الوجبات السريعة) على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون المشبعة التي ترتبط بشكلٍ مباشرٍ مع زيادة الوزن.
بدلًا من ذلك يمكن الاعتماد على تناول الدهون الصحية (الدهون غير المشبعة) التي تتواجد في العديد من الأطعمة مثل الأفوكادو والأسماك والزيوت النباتية، حيث تساعد على تقليل مخاطر زيادة الوزن وتُحافظ على نسبةٍ جيدةٍ للكوليسترول في الدم.

تجنب الأطعمة المُصنعة

يعتمد الكثيرون على تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة التي غالبًا ما تكون غنيةً بالدهون والسكر المضاف والملح، وتفتقر إلى القيمة الغذائية التي تحتاجها أجسامنا، وقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقةٍ وثيقةٍ بين هذا النوع من الطعام والإصابة بالسمنة.

الإبتعاد عن مصادر التوتر

تلعب الحالة النفسية دورًا مهمًا في الرغبة بتناول الطعام، وقد أشارت الأبحاث أنّ التوتر يمكن أن يؤثر على قدرة الدماغ على الإستجابة للشعور بالشبع. يؤدي ذلك إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام، وبشكلٍ خاص الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي تُسبب زيادة الوزن.

مشاركة العائلة والأصدقاء في نمط الحياة الصحي

إنّ الشعور بدعم العائلة أو الأصدقاء يمكن أن يشجع الفرد على الاستمرار بالنظام الصحي، سواءٌ كان ذلك من خلال الطهي وتناول الطعام مع العائلة أو ممارسة الرياضة مثل المشي مع الأصدقاء، ذلك يدفع الفرد إلى التقدم والنجاح.

مكافحة السمنة لدى الأطفال

يُمكن أن تُساعد بعض الخطوات والنصائح في وقاية أطفالنا من السمنة، ومن أهمها:

الرضاعة الطبيعية

أظهرت الدراسات أنّ الرضاعة الطبيعية تُساعد في تخفيف مخاطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال.

الحصول على كميات مناسبة من الطعام

يحتاج الأطفال بعمر 1-3 سنوات إلى كمياتٍ صغيرةٍ من الطعام، حيث تُقدر حاجتهم بحوالي 40 سعرة حرارية لكل بوصة من الطول.

نظام غذائي صحي ضمن العائلة

إنّ التعود على تناول الطعام بشكلٍ صحي ضمن جوٍ عائلي يساعد الأطفال على الاستمرار بتناول الأطعمة الصحية في المراحل التالية من العمر.

بناء علاقات جيدة مع الطعام الصحي

يمكن أن نجد صعوبةً في تقبل الطفل للأطعمة الصحية، ولكن كلما بدأ ذلك في وقتٍ مبكرٍ كلما كان أسهل، حيث يعتاد الطفل بسرعة على الأطعمة التي تُقدم له، بالإضافة إلى ضرورة الحد من تواجد الأطعمة غير الصحية في المنزل التي يمكن أن تُحرّض الطفل على تناولها.

تناول الطعام عند الجوع فقط

يُعد تناول الطعام دون الشعور بالجوع واحدًا من أهم أسباب زيادة الوزن، لذلك يجب تعليم الأطفال منذ الصغر على تناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع، وتذكيرهم بمضغ الطعام ببطءٍ وبشكلٍ جيدٍ لتحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

ممارسة النشاطات البدنية

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإنّ الأطفال يحتاجون إلى 60 دقيقة يوميًا من الرياضة والنشاطات البدنية المختلفة مثل اللعب والجري أو الأعمال المنزلية.

تقليل مدة الجلوس أمام الشاشات

بعيدًا عن الأضرار التي تسببها الشاشات الالكترونية للطفل، فإنّها أيضًا يمكن أن تسبب زيادة الوزن، حيث أنّ الجلوس لساعاتٍ أمامها سوف يقلل من النشاط البدني للطفل وبالتالي زيادة الوزن.

النوم الكافي

إنّ الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يساعد في المحافظة على الوزن الصحي للأطفال، لذلك يجب أن يلتزم الطفل بساعات النوم الضرورية لصحته.

مراقبة طعام الطفل خارج المنزل

سيجد الأطفال فرصةً لتناول الطعام غير الصحي أثناء الدوام المدرسي أو التواجد مع الأصدقاء، لذلك يُمكن أن يساعد طرح بعض الأسئلة في معرفة ما يأكله طفلك خارج المنزل.

مكافحة السمنة أمرٌ مهم يُمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، كما أنّ الوزن الزائد قد يؤثر بشكلٍ مباشرٍ وعكسي على شكل الشخص وتقبله لنفسه.

التعليقات معطلة.