نصائح للحامل

إنَّ الحمل من أكثر المراحل حساسيةً وأهميةً في حياة المرأة والعائلة بشكلٍ عام، تستمر هذه الفترة حوالي 40 أسبوعًا تنقسم إلى ثلاث مراحل، ومع بداية اكتشاف الحمل تبدأ رحلة البحث عن أهم نصائح للحامل الواجب اتباعها خلال كل مرحلة من هذه المراحل.

تطرأ على جسد المرأة خلال الثلث الأول من الحمل بعض التغيرات الهرمونية، التي يُمكن أن تترافق ببعض الأعراض مثل التعب والغثيان والإقياء وزيادة الوزن وتقلب المزاج، نتيجة ذلك يجب الالتزام بعددٍ من النصائح الطبية والقواعد الصحية التي تُساعد الحامل على تجاوز هذه المرحلة بصحةٍ وسلامٍ.

نصائح للحامل

تناول الفيتامينات

البدء في تناول الفيتامينات يُساعد المرأة الحامل على تأمين حاجتها اليومية منها، وخصوصًا خلال الأسابيع الأولى التي يُمكن أن يكون من الصعب خلالها تأمين العناصر الغذائية من تناول الأطعمة كونها غالبًا ما تترافق مع الغثيان والإقياء.

تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في وقاية الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية، وتحديدًا حمض الفوليك (فيتامين B9) الضروري لنمو الأنبوب العصبي للجنين بشكلٍ سليم، ووقاية الأم من الإصابة بفقر الدم. 

ممارسة التمارين الرياضية

إنّ ممارسة الحامل لبعض التمارين الرياضية معتدلة الشدة بشكل منتظم يُساعدها في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى تعديل المزاج والحالة النفسية، والحماية من زيادة الوزن المُفرطة خلال فترة الحمل.

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تكون حساسةً عند البعض لذلك يُنصح بممارسة الرياضات البسيطة مثل المشي، أو يُمكن استشارة الطبيب للتعرف على التمارين المسموح بها خلال هذه الفترة.

تلقي لقاح الأنفلونزا

إنّ إصابة المرأة الحامل بالأنفلونزا خلال الثلث الأول يزيد من مخاطر إصابتها بالمضاعفات الشديدة، وبما أنّ لقاح الأنفلونزا آمنٌ للأم والجنين فمن الأفضل أن يتم تلقي اللقاح في وقتٍ مُبكر، حتى منذ بداية التفكير في الإنجاب لتأمين الحماية المطلوبة.

تجنب ملامسة فضلات القطط

تحتوي فضلات القطط على نوعٍ من الطفيليات (يُدعى المقوسات الغوندية) التي يؤدي انتقالها إلى المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى إلى حدوث تشوهاتٍ خُلقيةٍ للجنين، تؤدي أحيانًا إلى الاجهاض.

بناءً على ذلك يُمنع تمامًا الاقتراب من القطط خلال فترة الحمل، كما يجب تنظيف الخضار والفواكه بشكلٍ جيدٍ قبل تناولها خوفًا من أن تكون ملوثةً بفضلات القطط.

الزيارة الدورية للطبيب

بعد تأكيد الحمل وخلال الثلث الأول يجب زيارة طبيبك الخاص بشكلٍ شهري للاطمئنان على حالة الجنين ونموه، والتأكد من عدم وجود مشاكل أو تشوهات خلقية، بالإضافة إلى أنّ هذه الزيارات سوف تمنحك فرصةً جيدةً للحصول على إجاباتٍ للأسئلة التي تُشعرك بالارتباك والقلق.

استشارة الطبيب بكل الأدوية التي تتناوليها

يوجد الكثير من الأدوية التي يُمنع تناولها خلال فترة الحمل بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج وصفةً طبية، والتي يُمكن أن تؤثر على صحة الجنين واستمرار الحمل، لذلك يجب أن يعلم طبيبك بكل الأدوية التي تستخدميها سابقًا سواءً كان بشكلٍ مزمنٍ أو عابر، فور اكتشاف الحمل.

الامتناع عن المشروبات الكحولية والتدخين

يُمكن أن تَعبُر المشروبات الكحولية عبر المشيمة وتصل إلى الجنين، لذلك إذا كنتِ من الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية حتى ولو بكمياتٍ صغيرةٍ فيجب التوقف عن ذلك مباشرةً عند اكتشاف الحمل أو حتى منذ البدء بالتخطيط للإنجاب.

أيضًا التدخين يزيد من مخاطر حدوث الولادة المبكرة والإجهاض وغيرها من المشاكل والمضاعفات الصحية، لذلك يجب الامتناع عنه تمامًا منذ بداية الحمل.

محاولة السيطرة على الغثيان الصباحي

الغثيان والإقياء في الصباح من أكثر الأعراض انتشارًا لدى النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيثُ يُصيب حوالي 75% من النساء، وبالرغم من ذلك يوجد بعض المحظوظات اللواتي لا يشتكين من هذه الأعراض أبدًا.

يُعد الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي يُمكن أن تُساعد في  تخفيف الغثيان والإقياء خلال هذه الفترة، كما يُمكن أن يُساعد فيتامين B6 المعروف باسم البيريدوكسين في حل هذه المشكلة. ولكن في جميع الحالات يجب استشارة طبيبك الخاص قبل البدء في استخدام أي علاجٍ أو مكملٍ غذائي، ليُحدد الجرعة التي تحتاجينها وعدد مرات تكرارها.

اتباع نظامٍ غذائي صحي

خلال الثلث الأول من الحمل يُمكن أن تشعر المرأة بزيادة الشهية إلى الطعام أو انقطاع الشهية، نتيجة أعراض الغثيان والإقياء التي تزيد من الأمر سوءًا وتُعيق عملية التغذية الجيدة، لتجنب ذلك تُنصح الحامل بأخذ وجباتٍ خفيفةٍ متعددةٍ وغنيةٍ بالعناصر الغذائية الرئيسية، حيثُ أن الوجبات الكبيرة يُمكن أن تزيد من تهيج المعدة والشعور بالغثيان.

كما يُنصح بالتوقف عن شراء الوجبات السريعة الغنية بالدهون المُشبعة والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة غير الصحية، واستبدالها بأغذيةٍ صحيةٍ مثل الفواكه الطازجة والمجففة والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان التي يُساعد توفرها في المطبخ على الالتزام بنظامٍ غذائي صحي.

بالإضافة إلى ذلك تسمع كل إمرأةٍ حامل الكثير من الكلام عن كونها تتناول الطعام لشخصين، وهذا الكلام غير دقيقٍ حيثُ أنّ كل ما تحتاجه خلال الثلث الأول من الحمل لتلبية حاجة الجنين هو 300 سعرةٍ حراريةٍ إضافيةٍ عن الكمية المعتادة.

تجنب الأطعمة الضارة

من الضروري الانتباه إلى نوعية الطعام والامتناع عن تناول كل مل يُمكن أن يحتوي على بكتريا أو طفيليات، مثل اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة، والحليب غير المُبستر والأجبان الطرية المصنوعة منه، بالإضافة إلى الأطعمة التي يُضاف إليها البيض أو لحم السمك النيئ، حيثُ يمكن أن تُسبب للمرأة الحامل العديد من المشاكل الصحية.

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

أثناء المرحلة الأولى من الحمل يزداد الشعور بالإرهاق والتعب، لذلك من الضروري تأمين فتراتٍ إضافيةٍ من الراحة والالتزام بالنوم في وقتٍ مبكرٍ ليحصل الجسم على فرصةٍ كافيةٍ لاستعادة طاقته ونشاطه.  

 رغم صعوبة الأشهر الأولى من الحمل إلّا أنها مرحلةٌ ممتعةٌ وتحمل مشاعر خاصة، لذلك حاولي الحصول على بعض أوقات الفراغ لاستغلالها في تعلّم الطرق الصحيحة للعناية بصحتك وصحة جنينك. كما يُمكنك البدء في البحث عن اسمٍ للمولود الجديد، أو اختيار المستلزمات والأشياء الضرورية لشرائها استعدادًا لاستقبال أميرك الصغير.

المصادر: 1

التعليقات معطلة.