جميعنا يعلم أنّه من الضروري أن تكون الرياضة جزءًا لا يتجزأ من روتين حياتنا اليومي، فهي تُعتبر الطريق الصحيح والسليم للحصول على جسمٍ رشيقٍ وعضلاتٍ مشدودةٍ، إلّا أنّ فوائد الرياضة تتجاوز ذلك وتؤثر إيجابيًا حتى على صحتنا النفسية. يبحث العديد من الأشخاص عن طُرُقٍ لتحسين صحتهم الجسدية والنفسية، ويَغفلون عن حقيقة أنّ ممارسة الرياضة يمكن أن تكون علاجًا مساعدًا في كثيرٍ من الحالات الصحية، لِما لها من فوائد لا تُعد ولا تُحصى.

يُمكن أن يقوم أي شخص بممارسة الرياضة بشكلٍ منتظمٍ مهما كان عمره أو جنسه أو مستوى لياقته الجسدية، وفي الحالات الخاصة يكفي أن نستشير الاختصاصي لمعرفة التمارين التي تناسبنا.

ما هي فوائد الرياضة بعيدًا عن الصحة الجسدية؟

كما ذكرنا سابقًا فإنّ فوائد الرياضة لا تقتصر على الفوائد الجسدية، بل تُحسن من صحتنا النفسية وتُقدم لنا فوائد أخرى أيضًا، تتمثل فيما يلي:

تحسين وظيفة الدماغ وحماية الذاكرة

  • يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظمٍ في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف، التي غالبًا ما تحدث لدى كبار السن.
  •  أشارت بعض الدراسات إلى أنّ ممارسة الرياضة المنتظمة والنشاط الإدراكي مع اتباع نظامٍ غذائي غني بالمأكولات البحرية، يُمكن أن يساهم في دعم صحة الدماغ وتأخير ظهور علامات الشيخوخة وحدوث الأمراض العصبية.
  • كما أنّ الرياضة تُساهم في زيادة نمو جزءٍ من الدماغ يدعى الحصين (وهو المسؤول عن الذاكرة والتعلم)، وينتج عن ذلك تحسن في القدرات العقلية في مرحلة الشيخوخة.

تقليل التوتر والقلق

من أهم فوائد الرياضة للصحة النفسية أنها فعالةٌ جدًا في تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب، يُمكن أن يكون ذلك بمجرد الخروج للمشي أو الجري في الهواء الطلق أو الذهاب إلى الصالات الرياضية.

الشعور بالسعادة وتحسين المزاج

  • بغض النظر عن شدة التمارين، من الممكن أن يشعر الشخص بتحسن المزاج بمجرد ممارسة نشاطٍ بدني بسيط، بالإضافة إلى أنّ الالتزام بالتمرين المنتظم يُساعد في تحفيز إنتاج هرمون الأندروفين الذي يلعب دورًا مهمًا في إنتاج المشاعر الإيجابية  وتخفيف الألم.
  • تتأثر الحالة المزاجية بشكلٍ كبيرٍ بالتمرين، وبمجرد الانتقال من حالة عدم التمرين إلى التمرين البسيط يُمكن أن يلاحظ الشخص اختلافًا كبيرًا بالحالة النفسية خلال فترةٍ قصيرةٍ.

تخفيف الاكتئاب

  • أظهرت إحدى الدراسات أنّ ممارسة الرياضة تساعد في تخفيف الاكتئاب، ويَنصح الخبراء بممارسة النشاطات في الهواء الطلق إذا أمكن لمدة 150 دقيقةٍ في الأسبوع (أي بمعدل 30 دقيقةً يوميًا لمدة خمسة أيامٍ في الأسبوع).
  • إنّ التمارين الرياضية ترفع حساسية الدماغ لهرمونات السعادة مثل السيروتونين والنورأدرينالين، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في تخفيف مشاعر الاكتئاب.

رفع مستوى طاقة الجسم

  • تُساعد ممارسة التمارين الرياضية في تحسين مستوى طاقة الجسم، التي يمكن أن تنخفض نتيجة الإصابة بالعديد من الحالات الطبية.
  • على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن CFS، يمكن أن تساعدهم الرياضة في زيادة النشاط ورفع مستوى الطاقة لديهم، كما تَبيّن أنّ التمرين أكثر فعاليةً من العلاجات الأخرى التي تتضمن الاسترخاء والتمدد وغيرها.
  • أيضًا الأشخاص المصابون بالأمراض الخطيرة مثل السرطانات، يُمكن أن يُحسن التمرين من طاقتهم وحالتهم النفسية ليتمكنوا من مواجهة المرض والتقدم بالعلاج.

تحسين نوعية النوم

  • إنّ نفاذ الطاقة بعد ممارسة التمارين الرياضية، يزيد من حاجة الجسم إلى الاسترخاء والنوم العميق، كما أنّه من المعتقد أن ارتفاع حرارة الجسم أثناء التمرين تساعد في تحسين نوعية النوم، وذلك لأنّه عندما تنخفض بعد بضع ساعاتٍ من التمرين سوف يتلقى الجسم إشارةً باقتراب وقت النوم.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنّ التمرين مفيدٌ بشكلٍ خاص لدى كبار السن الذين غالبًا ما يعانون من صعوبةٍ أو اضطرابٍ في النوم.

تعزيز الثقة بالنفس

تساعد الرياضة في الوصول إلى الوزن المثالي واكتساب جسمٍ رشيقٍ خالٍ من العيوب، وهذا بدوره يؤدي إلى تحسين نظرة الشخص لنفسه وزيادة احترام الذات، لذلك تُعتبر الرياضة طريقةً فعالةً للشعور بالرضا وزيادة الثقة بالنفس.

تسهيل معالجة الإدمان

  • يقوم دماغ الإنسان بإفراز مادة الدوبامين المسؤولة عن المشاعر الإيجابية عند التدخين أو شرب الكحول.
  • بما أنّ الدماغ يفرز الدوبامين عند ممارسة أي نشاطٍ ممتعٍ، فمن الممكن أن يكون الاستمتاع بالنشاط الرياضي المفضل عاملًا مساعدًا في التخلص من الإدمان.

إنّ فوائد الرياضة يُمكن أن تصل إلى كل جوانب صحة الجسم، فهي تساعد في الحصول على الوزن المثالي، وتدعم صحة القلب والأعضاء الداخلية، كما تُحسن من مظهر البشرة، وتُساعد في التمتع بحياةٍ جنسيةٍ أفضل، بالإضافة للوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة. جميع هذه الفوائد يُمكنك اكتسابها بمجرد التمتع بالإرادة القوية للالتزام بممارسة الرياضة، سواءً في الصالات الرياضية أو الجري بالهواء الطلق أو اختيار إحدى الألعاب الرياضية المفضلة لديك.

المصادر: 12

Mahmoud AzzaziAuthor posts

Avatar for Mahmoud Azzazi

Full Stack Developer

التعليقات مغلقة