أصبحت الحياة الآن أفضل كثيرًا مما كانت عليه العقود السابقة فيما يتعلق بالرعاية الصحية والطب والعلاج ومصادر المعرفة التي ترشدنا إلى اتباع أساليب حياتية صحية سواء عن طريق الغذاء أو الرياضة أو الرعاية الطبية بشكل عام. لكن التحديات التي تواجهنا في البيئة وتؤثر على صحتنا كثيرة ومختلفة، كان آخرها جائحة كورونا ومن قبلها تلوث الماء والهواء والتربة وتكدس النفايات وغيرها من التهديدات التي تؤثر على الصحة ومن ثَم على مدى استجابة الجسم للعلاج بشكل عام. لذلك يجب الانتباه والمحافظة على الصحة.

وعلى الرغم من هذه التحديات إلا أنه يمكن تفادي خطر هذه الأمراض أو الملوثات مبكرًا عند اتباع بعض الأساليب الصحية مثل مراقبة انتظام عمل الجهاز الهضمي والتنفسي، ومعرفة النسبة الطبيعية لمعدل السكر وضغط الدم ومراقبتها باستمرار، وكذلك نسبة الكوليسترول في الدم ومؤشر كتلة الجسم. لذا فإن اتباع نظام صحي سليم ومراقبة مستمرة لأجهزة الجسم المختلفة مبكرًا خاصة قبل سن الأربعين يسهّل التعرف على أي اضطراب صحي مفاجئ، وهذا يساعد في المحافظة على الصحة، والتدخل السريع لمعالجته في الوقت المناسب، فضلًا عن الحد من ظهور الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

فإذا كنت تعتقد أن سن الأربعين هو المرحلة الأقرب للتقاعد، فأنت في حاجة لمراجعة هذه الأفكار، خاصة وأن سن الأربعين هو مرحلة هامة جدًا في رحلة الحفاظ على صحتك بدءًا من ضغوط العمل وحتى الضغوط المرتبطة بالصحة والتي يمكنك تفاديها بسهولة في هذه المرحلة إذا قمت باحتياطاتك الصحية.

نصائح الأطباء للحفاظ على الصحة بعد الأربعين

إجراء اختبارات وقائية

يقولون دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، أي إذا قمت ببعض الفحوصات والتحاليل التي تقيك من الأمراض أو اكتشافها مبكرًا واكتشاف أي خلل بالجسم، فقد يعد هذا أفضل بكثير من انتظار الشعور بالألم أو الأعراض، ومن أمثلة هذه الاختبارات: مدى توازن العناصر الغذائية في الجسم، ومسار الهرمونات، ومعدل الأيض أو معدل تحويل الغذاء إلى طاقة حيوية في الجسم.

تحفيز العقل

تعد ممارسة الأنشطة الذهنية محفزًا مهمًا للحفاظ على نشاط الدماغ مثل قراءة الكتب وحل الألغاز، فهذه الأنشطة تجعل العقل يفكر ويعمل بشكل صحي، ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد؛ فإن ممارسة التحفيز العقلي يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

تعرّف على أرقام جسمك الطبيعية

من المهم جدًا معرفة المعدلات الطبيعية لضغط الدم والكوليسترول ومؤشر كتلة الجسم لتفادي حدوث أي مشكلات طارئة فيما يتعلق بصحتك، يقول ستيفن لام، أستاذ الطب السريري ومدير مركز Tisch لصحة الرجال بـ مركزNYU Langone Health الطبي: هناك ثلاثة معايير صحية يجب الالتزام بها، حيث تساعد على منع 80% من الأمراض، وضمان نظام حياة صحي لجميع الأفراد.

وهذه المعايير كالتالي: أن يكون ضغط الدم أقل من 130، ومؤشر كتلة الجسم 25 أو أقل، وأن تكون نسبة الكوليسترول في جسمك أقل من 200، وتساعد هذه المؤشرات الطبيعية على التمتع بصحة جيدة، عند الفحص والمتابعة الطبية المستمرة.

اركن سيارتك بعيدًا

ربما تتخيل أنه عند الذهاب إلى مقر العمل أو إلى أي مكان آخر وتقوم بركن سيارتك في أقرب مكان أن هذا يريحك من عناء البحث عن السيارة، لكن مايكل فينستر، طبيب قلب ومدرس بكلية المهن الصحية بجامعة مونتانا يقول أن النشاط اليومي مفيد وإن كان مجرد المشي إلى المتجر، فالأبحاث تؤكد أن النشاط اليومي لأقل من 10 دقائق يفيد الصحة بشكل كبير.

أضف الكركم إلى طعامك

تزيد الالتهابات غالبًا مع التقدم في العمر، على الرغم أن سن الأربعين لا يعد تقدمًا كبيرًا لكنه مرحلة مهمة للحفاظ على الصحة، ولأن إهمال علاج الالتهابات يؤدي إلى مشكلات صحية معقدة مثل السرطانات كما تشير جيني كار مؤلفة كتاب Peace of Cake.

فقد نشر موقع Mayo Clinic تقريرًا حول أهمية الكركم في الحد من الالتهابات التي تهاجم الجسم وتسبب مشكلات صحية، إذ تقول Anya Guy أخصائية التغذية في Mayo Clinic أن الكركم يحتوي على مركبات طبيعية مضادة للالتهابات وأمراض مختلفة مثل السكري من النوع الثاني والسمنة والسرطان ومرض التهابات الأمعاء، وهو من المكونات الطبيعية المتوفرة التي يمكن إضافتها للطعام.

تناول خضراوات أكثر

يقول د. نيت فانيني، كبير الأطباء في Forward: يمكنك منع العديد من المشكلات الصحية مثل السكري وأمراض القلب والعديد من أنواع السرطانات من خلال اتباع نظام غذائي يركز على الخضراوات والبروتينات والحبوب الكاملة بدلًا من السكريات المصنعة.

كما يؤكد د. فانيني على أهمية استبدال الكربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة بالخضراوات يعد حلًا صحيًا مثاليًا، حيث تتسبب الكربوهيدرات في زيادة الوزن الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

لا تهمل في نظافة فمك!

قد يبدو الأمر مبالغًا فيه حينما نتحدث عن علاقة نظافة الفم بأمراض مرتبطة بالتقدم في العمر، إلا أن كلية الطب بجامعة هارفارد أكدت أن هناك علاقة بين أمراض اللثة وبين أمراض القلب، والسكتات الدماغية، حيث يُعتقد أن أمراض اللثة تزيد من احتمالية الإصابة بالالتهابات التي تؤدي لمشكلات صحية أكبر.

توقف عن التدخين تمامًا

يقف التدخين دائمًا حائلًا بين رئتيك وبين الهواء النقي، يمنعها من التنفس والانتعاش بشكل طبيعي وصحي، وقد يكون التدخين بعد جائحة كورونا أمرًا صعبًا لتسببه في العديد من المشكلات التنفسية التي تساعد الفيروس في هدم الجهاز التنفسي والمناعي للجسم، لذا فإن إقلاعك عن التدخين الآن يساعد جسمك في مواجهة الأمراض التنفسية وأمراض القلب والضغط.

تعرّف على تاريخ عائلتك المرضي

يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أن وجود تاريخ للأمراض المزمنة في عائلتك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة به، خاصة في سن الأربعين الذي تزداد معه ضرورة معرفة هذا التاريخ، خاصة الأمراض الوراثية مثل السكري وسرطان الثدي والأمراض المرتبطة بالجينات. لذا فإن معرفة تاريخ عائلتك المرضي سوف يساعد طبيبك على توجيهك بشكل صحيح، واكتشاف الأمراض أو الأعراض أسرع ما يعني إمكانية العلاج بفاعلية أكبر.

قلل من تناول الملح للمحافظة على الصحة

يشكل تناول الملح بكميات زائدة خطورة على الصحة، حيث توصي جمعية القلب الأمريكية البالغين بتناول الصوديوم بكمية لا تزيد عن 2300 مجم يوميًا، مع الأخذ في الاعتبار الأطعمة المعلبة ووجبات المطاعم فهي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم أو الملح.

وفي دراسة نشرت عام 2014 في مجلة New England Journal of Medicine أشارت إلى أن تقليل تناول الصوديوم إلى المستويات الصحية الموصى بها يمكن أن يمنع 10% من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي الأمراض الشائعة ما بعد سن الأربعين.

ينصح الأطباء والخبراء دائمًا بالوقاية قبل اللجوء إلى عمليات جراحية أو تدخل طبي شديد، أو اتباع نظام دوائي صارم، لذا فإن الانتباه على عاداتك اليومية الصحية المرتبطة بالغذاء والحركة يمكن أن تساعدك في الحد من حدوث مشكلات صحية على المدى البعيد، والحفاظ على صحتك بشكل رائع.

المصادر:

1- موقع: eatthis.com

newsnetwork.mayoclinic.org -2

التعليقات معطلة.