تحتاج أجسامنا إلى الغذاء الصحي من أجل الحصول على العناصر الغذائية الرئيسية، والطاقة الضرورية للقيام بجميع العمليات الحيوية في الجسم. غياب أحد هذه العناصر أو أكثر من نظامنا الغذائي سوف يؤثر بشكلٍ سلبي على الصحة العامة للجسم، كما يُمكن أن يرتبط ذلك بالإصابة ببعض الأمراض الجسدية والعقلية.

القواعد الأساسية للطعام الصحي

من أجل اتباع نظام غذائي صحي يُمكن أن نعتمد على قواعد أساسية تشمل:

توفر الكمية اللازمة من العناصر الغذائية

الأمر الأساسي الذي يجب التركيز عليه عند اختيار الأطعمة هو كمية العناصر الغذائية الموجودة فيها، مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تُشكل المصدر الأساسي لتأمين الطاقة الضرورية للنمو وأداء الجسم لوظائفه المختلفة.

بشكلٍ عام تُشكل الفواكه والخضار الطازجة والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبذور الكاملة، مصدرًا جيدًا لهذه العناصر.

تنوع النظام الغذائي

من الضروري أن يحتوي نظامنا الغذائي على مختلف أنواع الأطعمة، حيث يُساعد ذلك في المحافظة على وزنٍ صحي، والوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

من الضروري أن نقوم بتجربة أطعمة صحية جديدة دومًا، حيث يساهم تكرار تناولها بزيادة فرصة التعود عليها.

نسب المغذيات الكبيرة في الطعام

  • يُقصد بالمغذيات الكبيرة كل من البروتينات والدهون والكربوهيدرات، التي غالبًا ما تكون نسبتها متوازنة في الوجبات الخفيفة.
  • تُعتبر هذه النسب مهمة للرياضيين أو الذين يرغبون ببناء العضلات ليحصلوا على شكلٍ محددٍ، أو بسبب حالة طبية معينة، حيث أنّه ليس من الضروري أن يهتم الجميع بنسبة المغذيات في طعامهم.

تجنب الأطعمة المصنعة

عند اتباع نظام غذائي صحي من الضروري أن نقلل من تناول الأطعمة المصنعة والمعالجة، مثل الصودا والوجبات السريعة والمحليات الصناعية، حيث أشارت الأبحاث إلى ارتباطها بزيادة مخاطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب والاكتئاب، التي يُمكن أن تكون عوامل خطر للإصابة بأمراض أخرى أيضًا. ومن جهة أخرى فإنَّ الاعتماد على الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، يرتبط بتحسين الصحة العامة وزيادة العمر والوقاية من الأمراض.

نصائح لتناول الطعام الصحي

من أجل اتباع نظامٍ غذائي صحي ومتوازن هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها وتشمل:

  • تناول كميات وفيرة من الأطعمة النباتية مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات التي تحمل قيمة غذائية عالية.
  • تحضير الطعام في المنزل يُمكن أن يساعد في تناول أنواع مختلفة من الطعام.
  • تسوق الأطعمة الصحية ومكوناتها بشكلٍ أسبوعي، حيث أنّ توفر جميع المكونات في المطبخ يُمكن أن يشجع على تحضير الطعام الصحي.
  • تجنب الأطعمة المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية واستبدالها بالماء.
  • عند الشعور بالجوع يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف التي تعزز الشعور بالشبع.
  • شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء هو الطريقة المثالية للمحافظة على رطوبة الجسم، ويشكل جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي الصحي.

فوائد الغذاء الصحي

يحمل الطعام الصحي الكثير من الفوائد التي تنعكس على صحة الجسم الجسدية والنفسية والعقلية، ومن أهمها:

المحافظة على صحة القلب

أظهرت الأبحاث أنّ إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، وبشكلٍ رئيسي تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، يُمكن أن يُساهم في منع 80% من حالات الأمراض القلبية المبكرة. حيث أنّ بعض الأطعمة تلعب دورًا مهمًا في المحافظة على صحة القلب والحماية من ارتفاع ضغط الدم، وبشكلٍ عام يُنصح بما يلي:

  • تناول الخضار والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف.
  • الاعتماد على منتجات الألبان واللحوم قليلة الدهون مثل السمك والدواجن كونها غنية بالبروتينات.
  • تجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم عالية الدهون والحليب كامل الدسم.
  • الابتعاد عن السكر المضاف الموجود في بعض أنواع الطعام والمشروبات.
  • التقليل من استهلاك الصوديوم الموجود في ملح الطعام، ويُفضل أن لا تزيد عن 1500 ملغ يوميًا.
  • الحصول على كميات كافية من البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم.

الوقاية من السرطان

إنّ تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والفيتامينات A وE وC، تعمل على تخليص الجسم من الجذور الحرّة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، وبالتالي تساعد في الحماية من المرض. يُعد العنب البري والتوت والخضار الداكنة والجزر والمكسرات من أهم الأطعمة الغنية بالجذور الحرة، وقد وجدت الدراسات أنّ الإكثار من تناول الألياف والخضار والفواكه يُساعد في الحماية من سرطان القولون والمستقيم. كما أنّ الفواكه ضروريةٌ للوقاية من سرطان الجهاز الهضمي، والألياف مهمةٌ من أجل تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

تحسين المزاج

أشارت الدراسات إلى أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من السكريات يرتبط مع زيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، لذلك فإنّ التركيز على الطعام الصحي منخفض السكر يُمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب.

حماية الجهاز الهضمي

يحتوي الجهاز الهضمي على مجموعةٍ من البكتيريا المفيدة والتي تعمل على إنتاج بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين K وB، كما تساعد في مقاومة الجراثيم والفيروسات الضارة.
يؤمن الطعام الصحي مجموعةً من البريبايوتيك والبروبيوتيك الضرورية لنمو البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، كما أنّ الطعام الغني بالألياف يساهم في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من الأمراض مثل سرطان الأمعاء.

خسارة الوزن الزائد

يحتوي الطعام الصحي على سعراتٍ حراريةٍ أقل من الأطعمة المعالجة أو غير الصحية، وبالتالي يساعد في المحافظة على الوزن الطبيعي وخسارة الوزن الزائد، الذي يُعتبر أحد عوامل الخطر للعديد من الأمراض مثل داء السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. أيضًا الألياف الطبيعية الموجودة في العديد من الأطعمة الصحية تعمل على تعزيز الشعور بالشبع واستمراره لفترةٍ طويلة، وبالتالي تساعد في تقليل استهلاك الطعام وخسارة الوزن الزائد.

السيطرة على داء السكري

من الضروري أن يقلل المريض المصاب بداء السكري من تناول أصناف الأطعمة الحاوية على السكريات والملح والدهون المشبعة، حيث يُساعد ذلك في التحكم بنسبة السكر في الدم ويؤخر تطور مضاعفات داء السكري أو يمنعها، كما يمنع زيادة الوزن الضارة بمرضى السكري. إنّ اتباع نظام غذائي قائمٌ على الطعام الصحي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في حماية أجسامنا من الأمراض، ويُساهم في إطالة العمر والتمتع بصحة جسدية وعقلية جيدة.

التعليقات معطلة.